اقتصاد

السوق النقدية .. بنك المغرب يرفع تدخلاته بقيمة 1,9 مليار درهم

السوق النقدية .. بنك المغرب يرفع تدخلاته بقيمة 1,9 مليار درهم

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن بنك المغرب رفع تدخلاته عن طريق عمليات إعادة الشراء بقيمة 1,9 مليار درهم، وخفض قروضه المضمونة بالمبلغ ذاته.

وأوضح المركز، في مذكرته الأخيرة “Weekly Hebdo Taux – Fixed income” برسم الفترة ما بين 21 و27 يونيو 2024، أن ذلك يعزى إلى إحداث خطين للقروض المضمونة بقيمة 6,9 مليار درهم، وانتهاء صلاحية خطين آخرين بقيمة إجمالية قدرها 8,8 مليار درهم.

من جهة ثانية، خفض بنك المغرب تدخلاته من خلال التسبيقات لمدة 7 أيام بمقدار 8 مليار درهم إلى 52,9 مليار درهم. وفي ظل هذه الظروف، ظلت أسعار الفائدة بين البنوك متماشية مع سعر الفائدة الرئيسي، بينما انخفضت معدلات “MONIA” بمقدار 11 نقطة أساس إلى 2,87 في المئة.

ومن جهتها، خفضت الخزينة بشكل كبير متوسط توظيفات فوائضها على بياض وعن طريق إعادة الشراء من 8,6 مليار درهم إلى 2,3 مليار درهم خلال أسبوع واحد.

كما ذكر المركز، من جهة أخرى، بالتخفيض الأخير بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2,75 في المئة في سعر الفائدة الرئيسي لبنك المغرب، وذلك عقب اجتماعه الثاني حول السياسة النقدية في سنة 2024، بالإضافة إلى خفض توقعاته للتضخم إلى ما دون هدفه عند 1,5 في المئة خلال سنة 2024 مقارنة بـ 2,2 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2024.

وأوضح المركز أنه: “أخذا بعين الاعتبار هذه التوقعات المطمئنة وتراجع الضغوط على الادخار الوطني، نعتقد أن بنك المغرب سيكون قادرا على مواصلة تيسيره النقدي في سنة 2024”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News