اقتصاد

صديقي: السيادة الغذائية هدف المخططات الفلاحية والمغرب الأخضر من أنجح الاستراتيجيات

صديقي: السيادة الغذائية هدف المخططات الفلاحية والمغرب الأخضر من أنجح الاستراتيجيات

قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، إن السيادة الغذائية هدف المخططات الفلاحية، معتبرا أن المغرب الأخضر من أنجح الاستراتيجيات.

وأوضح صديقي، في كلمة له ضمن لقاء النسخة الثانية من المناظرة الوطنية لهيئة المهندسين التجمعيين، تحت شعار “المهندس المغربي في قلب التحولات الاجتماعية والاقتصادية”، اليوم السبت بمدينة طنجة أن السياسة الفلاحية للمغرب في العهد الجديد هدفها إرساء السيادة الغذائية والتي تنزل عن طريق المخططات العشرية.

وسجل المسؤول الحكومي، في كلمته أنه كان الشرف لرئيس الحكومة عزيز أخنوش أن يقود أول مخطط وهو المغرب الأخضر الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس سنة 2008.

وأكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الهدف هو القطع مع الفلاحة المعيشية والوصول إلى نفس الجودة لجميع المغاربة، مشيرا إلى أن الدولة تجمع بين الاستثمار العمومي وتحفيز الاستثمار الخاص.

 

وأبرز الوزير في السياق ذاته، أن التعاونيات جاءت للقطع مع التنظيم الفاشل السابق، حيث جاءت لخلق طبقة متوسطة حقيقية وتتضمن مخاطبا واضحا يتم التشاور معه لتنزيل الاستراتيجيات.

ولفت إلى أن الإصلاحات العميقة التي شهدها المغرب منها إصلاح الماء وأسواق التوزيع، دعائم اجاء بها المغرب الأخضر، معتبرا أن الأخير واحد من الاستراتيجيات التي انتهت في الوقت الذي حددت له وحقق نجاحات مهمة.

وأورد المسؤول الحكومي عن قطاع الفلاحة أن الإكراهات التي واجهها المخطط حاول الجيل الأخضر معالجتها، والذي يقوم على التنمية البشرية وخلق طبقة متوسطة في منظومة القطاع الفلاحي.

وبخصوص أوراش الماء، قال صديقي إن الماء هو العامل الأساسي للإنتاج، معتبرا أن “المغرب تجاوز أزمات كبيرة ويجب تذكير ضعاف الذاكرة أن المغرب لم يعرف أزمة التموين في كورونا”.

وفيما يتعلق بتقليص الفوارق، نبه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أنه لأول مرة في تاريخ المغرب يوجد برنامج للتنمية القروية، مشددا على أن “هدفه النهوض بالعالم القروي من خلال التنمية وتقليص الفوارق الاجتماعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News