فن

الستاتي: نجحت للحفاظ على الموروث ولن يكون لي خلافة في الساحة الفنية

الستاتي: نجحت للحفاظ على الموروث ولن يكون لي خلافة في الساحة الفنية

أكد فنان الأغنية الشعبية، عبد العزيز الستاتي أن سر نجاحه متمثل في حفاضه على الموروث الأصيل وتوليد ألوان موسيقية مستجدة منه، مشيرا إلى أنه لن يكون له خلافة في الساحة الفنية.

وتابع عبد العزيز الستاتي، في ندوة صحفية بالعاصمة الرباط، أن حفاظه على مكانته بالساحة الفنية المغربية طيلة 40 سنة أتى بتقديمه لأغاني شكره الجمهور المغربي على طرحها، بقوله: “هي مسألة متعلقة ببركة الله عز وجل وعمل واجتهاد شخصي منه، علاوة على روح وهبت إليه من عند الله لتقديم هذا الفن الأصيل“.

ودافع الستاتي عن أغانيه باعتبارهاعالجت العديد من المواضيع وتجاوزت النمط العاطفي والغزلي إلى تغنيه بالأم والأب والحروب والهجرة والتي تشكل قضايا مهمة بالنسبة للمتلقي المغربيعلى حد تعبيره.

ورفض صاحب أغنيتيعطيني الفيزا والباسبوروصابر ما ناسيشالإقرار بعدم مده يد العون للفنانين الشباب ممن يشاركونه نفس اللون الغنائي، إلا أن ذلك لم يمنعه من مطالبته لهم بضرورة البحث عن التراث الشعبي وهويته من المصادر الموثوقة باعتباره يمتاز بالعديد من الإيقاعات والكلمات المتفردة، خاصة المتعلقة بفن العيطة.

كما أبرز الستاتي مدى أهمية منح قيمة لهذه الفئة من الشباب، ممن يحملون مشعل فن العيطة والشعبي، ولهم المقدرة على إيصاله إلى أكبر عدد من الجمهور لكي لا تنقرض هذه الأصناف المهمة.

وبخصوص تكرار فنانين آخرين أداء عدد من أغانيه الشهيرة، رد عبد العزيز الستاتي بقوله: “لي ماقلدش ما غاينزلش عليه الوحي، مضيفا أنه شخص متواضع ولا يزال يتعلم، بل هو بدوره يقلد آخرين.

وحول ما إذا كان هناك فنان قادر على خلافته في فن الشعبي، رد المتحدث عينه أنه لم ولن يقدر أي فنان شغل مكان فنان آخر، بقوله: “ماعمر شي حد يجي فبلاصة واحد، ماعمرني نحيد شي حد من بلاصتو، وأي فنان عندو شخصيتو وميزاتو وتاريخو“.

وبالنسبة لبرنامجه لحفله الموسيقي، مساء اليوم الجمعة بمنصة سلا، أكد الفنان عينه أن هذا العرض سيمنحه فرصة للقاء جمهوره المغربيعموما والسلاري بالخصوص، كاشفا عن تحضيره لكشكول أغاني أمازيغية وعدد من الأنماط الأخرى.

ومن المقرر أن يلاقي نجم الأغنية الشعبية المغربية، عبد العزيز الستاتي جمهوره بمنصة سلا، مساء اليوم الجمعة، ضمن فعاليات الدورة ال19 من مهرجان موازين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News