دولي

السلطات الفرنسية تغلق 6 مساجد

السلطات الفرنسية تغلق 6 مساجد

أعلن وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، أمس الثلاثاء، أن الحكومة باشرت إجراءات ترمي لإغلاق ستة مساجد وحل عدد من الجمعيات وذلك بسبب ترويجها للإسلام المتطرف.

وقال دارمانان في مقابلة مع صحيفة “لو فيغارو” إن ثلث أماكن العبادة الـ89 “المشتبه بأنّها متطرّفة والمسجّلة في لوائح أجهزة الاستخبارات” تمّت مراقبتها منذ نونبر 2020.

وأضاف أن الحكومة “أطلقت إجراءات لإغلاق ستة منها”، مشيرا إلى أن أماكن العبادة هذه تتوزع على خمس مقاطعات فرنسية.

وشدّد الوزير الفرنسي على أن الأجهزة الأمنية وفي إطار مكافحتها “للانفصالية” الإسلامية نفذت منذ 2017 حوالى “24 ألف عملية تفتيش و650 عملية إغلاق لأماكن يقصدها متشدّدون”، مردفا أنّه سيطلب حل كل من دار النشر الإسلامية “نوى” و”رابطة الدفاع السوداء الإفريقية”.

وأوضح أن “نوى”، ومقرّها في آرييج (جنوب)، “تحرّض على إبادة اليهود وتفتي برجم المثليين جنسيا “.

أما “رابطة الدفاع السوداء الإفريقية” التي أعلنت عن نفسها خلال تظاهرة ضد عنف الشرطة نظمتها في يونيو 2020 أمام سفارة الولايات المتحدة في باريس، فقال وزير الداخلية إنه سيطلب حلّها لأنّها “تدعو إلى الكراهية والتمييز العنصري”.

وأضاف “في العام المقبل، ستكون هناك 10 جمعيات أخرى عرضة لإجراءات الحل، بينها أربع جمعيات ابتداء من الشهر المقبل”.

وقال وزير الداخلية إنّه طلب من المحافظين منع “أي تغيير لتصريح إقامة لإمام معار” من دولة أجنبية.

وفي المقابلة، لفت دارمانان إلى أن “عقد الالتزام الجمهوري” المنصوص عليه في قانون مكافحة “الانفصالية” والذي يرهن حصول الجمعيات على إعانات حكومية بمدى احترامها للقيم الجمهورية سيدخل “حيّز التنفيذ في يناير 2022”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News