سياسة

لائحة اشنكلي بأكادير تحطم رقما قياسيا بحصد أكثر من 50 ألف صوت

لائحة اشنكلي بأكادير تحطم رقما قياسيا بحصد أكثر من 50 ألف صوت

حطّم كريم اشنكلي عن حزب التجمع الوطني للأحرار رقما قياسيا بجهة سوس ماسة، من حيث عدد الأصوات الانتخابية التي حصلها بدائرة أكادير إدا وتنان برسم الانتخابات التشريعية لاقتراع الثامن من شتنبر 2021، حيث توفق اشنكلي بفرق كبير على بقية مرشحي الأحزاب المتنافسة في الإقليم.

وبحسب المعطيات التفصلية الرسمية التي أعلنتها عنها وزارة الداخلية، فقد جاءت لائحة اشنكلي ولد كريم أشنكلي، الذي انتخب مؤخرا، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيسا لمجلس سوس ماسة، متصدرة قائمة الأحزاب المشاركة في الاقتراع، بعد حصوله على 50 ألف و829صوتا، ليحصل بذلك على مقعد برلماني من أصل أربعة مقاعد مخصصة للدائرة المحلية أكادير إداوتنان وتوزعت المقاعد الثلاثة المتبقية على أحزاب الأصالة والمعاصرة والاستقلال والتقدم والاشتراكية.

وحلّت لائحة الأصالة والمعاصرة في شخص حميد وهبي في المركز الثاني بعد حزب “الحمامة” بحصولها على 14 ألف و136 صوتا، فيما جاءت لائحة الاستقلالفي شخص جمال ديواني  في المركز الثالث 8175 صوتا، وحل لائحة حزب التقدم والاشتراكية في شخص حسن وأومريبط في المركز الرابعة بـ 7103 صوتا ولائحة الاتحاد الاشتراكي في شخص عبد الرزاق مويسات بـ 7091 صوتا.

ووفقا لمعطيات وزارة الداخلية، فقد بلغت نسبة المشاركة في الدائرة المحلية لأكادير اداوتنان، برسم اقتراع الثامن شتنبر  الجاري 36.16 في المائة، من أصل 50.86 في المائة على المستوى الوطني، وترواحت الفئة العمرية للمنتخبين بنفس الدائرة ما بين 45 و55 سنة، في حين أظهرت المعطيات ذاتها أن أغلب المنتخبين يتوفرون على مستوى تعليمي عالٍ.

هذا، وتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار، نتائج الانتخابات التشريعية بجهة سوس، حيث تمكن من اكتساح جميع الدوائر المحلية للجهة، بفارق كبير عن منافسيه، كما تصدر حزب “الحمامة” نتائج الانتخابات الجهوية بحصوله على 23 مقعدا بمجلس الجهة، وتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج الانتخابات الجماعية التي جرت في الثامن شتنبر الجاري على مستوى جماعة أكادير، بحصوله على 29 مقعدا من أصل 61، وذلك وفقا للنتائج المعلنة من طرف عمالة أكادير.

وفي الانتخابات الخاصة بمجالس الجماعات والمقاطعات، تربع حزب “الحمامة” أيضا على الصدارة بعدما حصل على 9995 مقعدا، بفارق كبير عن صاحب المركز الثاني، حزب الأصالة والمعاصرة، الذي فاز بـ6210 مقاعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News