جهويات

جماعة البيضاء تستعد لبناء مدرسة قرآنية بـ150 مليونا

جماعة البيضاء تستعد لبناء مدرسة قرآنية بـ150 مليونا
خصصت جماعة الدار البيضاء ميزانية “ضخمة” ناهزت 150 مليون سنتيم من أجل مشروع اتفاقية شراكة لبناء کتاب قرآني ومدرسة قرآنية عتيقة بتراب مقاطعة الحي المحمدي.

وحسب جدول أعمال لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية والتنمية البشرية، فإن جماعة الدار البيضاء، تهدف إلى إنجاز طابق أرضي وثلاثة طوابق علوية، يضم مكاتب إدارية، قاعات الدراسة، مرافق صحية، بالإضافة إلى محلات تجارية بالطابق السفلي.

ويأتي ذلك حسب وثائق اطلعت جريدة “مدار21” الإلكترونية على نسخ منها، من أجل إحداث كتاب قرآني ومدرسة قرآنية عتيقة بتراب المقاطعة المذكورة، فوق البقعة الأرضية ذات الرسم العقاري عدد: 45/2811 التابعة لأملاك جماعة الدار البيضاء، والتي تبلغ مساحتها 260 م تقريبا.

وتبرم هذه الاتفاقية حسب ماجاء في جدول أعمال اللجنة المكلفة بذلك، بين مجلس جماعة الدار البيضاء، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في شخص المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي، ومحمد برادة المتعهد بإنجاز المشروع، بالإضافة إلى مجلس الحي المحمدي.

ووفق الاتفاقية ذاتها، فإن مجلس جماعة الدار البيضاء، صاحب المشروع، يلتزم بموجبها بالموافقة على إنجاز المشروع فوق الوعاء العقاري المسجل ضمن أملاكها الخاصة، وإعداد الوثائق الضرورية للحصول على الرخص الإدارية اللازمة لإنجازه، بالإضافة إلى تتبع الأشغال بتنسيق مع مقاطعة الحي المحمدي والتأكد من مطابقتها لما تم الاتفاق عليه.

كما تلتزم الجماعة بتسجيل بناية المشروع موضوع الاتفاقية ضمن ممتلكاتها مع تفويتها لاحقا لوزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية، والمواكبة التقنية بتنسيق مع مقاطعة الحي المحمدي لإنجاز مشروع الاتفاقية.

وتسعى الجماعة إلى تسليم الأشغال والتأكد من مطابقتها لما تم الاتفاق عليه، والإشراف والتتبع وتنسيق كل العمليات المتعلقة بإنجاز المشروع، بالإضافة إلى الإشراف على الدراسات التمهيدية والتقنية المتعلقة بإنجاز المشروع بتنسيق مع المقاطعة المذكورة.

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، تلتزم في مقابل ذلك بموجب هذه الاتفاقية بمواكبة جميع مراحل إنجاز المشروع، والمساهمة في الاشراف والتتبع تسلم المشروع عند انتهائه والتكفل بتسييره.

أما مجلس مقاطعة الحي المحمدي، يتعهد بموجب هذه الاتفاقية بتوفير الموارد البشرية إن لزم الأمر ذلك. وأداء فواتير عدادي الماء والكهرباء الى حين تسليم البناية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بينما يلتزم المتعهد بإنجاز المشروع، محمد برادة بتوفير الاعتماد المالي.

جدير بالذكر، أن مجلس الجماعة، صوت سنة 2021 على تفويت جزء من البقعة الأرضية ذات الرسم العقاري عدد 2811 /45 مساحتها حوالي 260 م² المرموز لها ب P26  بتصميم التهيئة الملك المسمى مشروع الحسن الثـاني (ب) شارع “س” سـابقا، حاليا شارع عبد القادر طوريس لفائدة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قصد تخصيصها لبناء كتاب ومدرسة قرآنية عتيقة بتراب مقاطعة الحي المحمدي، ومنذ ذلك الوقت إلى الحين، تم الاتفاق على تنفيذ المشروع وعلى ميزانية تشييده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News