دولي | سياسة

بينها آيسلندا ورواندا..هذه بلدان تهيمن النساء على برلماناتها

بينها آيسلندا ورواندا..هذه بلدان تهيمن النساء على برلماناتها

فازت النساء بغالبية مقاعد البرلمان الآيسلندي، في سابقة أوروبية، وفقا للنتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التي أعلنت أمس الأحد لتنضم إلى بلدان العالم التي تشغل فيها النساء ما لا يقل عن نصف عدد مقاعد البرلمان.

ووفقا للاتحاد البرلماني الدولي، فتتمثل البلدان التي تهيمن النساء فيها على ما لا يقل عن نصف المقاعد في رواندا (61 في المائة) وكوبا (53 في المائة) ونيكاراغوا (51 في المائة) بالإضافة إلى المكسيك والولايات المتحدة ودولة الإمارات (50 بالمائة).

وستشغل النساء في آيسلندا وفقا للنتائج المعلن أمس 33 مقعدا من أصل 63 في البرلمان الايسلندي، أي ما يعادل 52,3  في المائة، وفقا للتوقعات المبنية على النتائج النهائية للاقتراع الذي جرى السبت.

وتظهر بيانات البنك الدولي أن أي دولة في أوروبا لم تتجاوز عتبة 50 في المائة الرمزية، إذ كانت السويد تحتل المركز الأول حتى الآن بنسبة 47 في المائة من البرلمانيات.

واذا كانت عدة أحزاب تحتفظ بحقها في تسمية حد أدنى من نسبة النساء بين مرشحيها، لا يوجد أي قانون يفرض حصة معينة للنساء في الانتخابات التشريعية في آيسلندا، بحسب المعهد الدولي للديمقراطية ومساعدات الانتخابات.

ولطالما كانت آيسلندا تعد رائدة في قضايا الدفاع عن حقوق المرأة، ففي أكتوبر 1975، شهدت البلاد اضرابا نسويا ضخما وغير مسبوق للمطالبة بتحسين الأجور وتوسيع المجالات أمام المرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News