دولي

طريق سالكة لإفريقيا للاحتفاظ برئاسة منظمة الصحة

طريق سالكة لإفريقيا للاحتفاظ برئاسة منظمة الصحة

رشّحت غالبية دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الإثيوبي تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، لولاية ثانية، وذلك قبل ساعات من انتهاء موعد تقديم الترشيحات لهذا المنصب.

وفي الساعة السادسة مساء بتوقيت جنيف، انتهت المهلة المحدّدة للدول الأعضاء في المنظمة لإرسال أسماء مرشّحيها لهذا المنصب.

وكانت ألمانيا أعلنت رسميا، أمس الأربعاء، أنّها رشّحت تيدروس (56 عاما) لولاية ثانية، في منصب يبدو أن لا أحد ينافسه عليه.

وعلى الرغم من أن وزير الصحّة والخارجية الإثيوبي السابق لم يعلن رسميا ترشّحه لولاية ثانية على رأس منظمة الصحّة العالمية، إلا أن الدعوة التي أطلقتها برلين لاقت على ما يبدو صدى في أرجاء الاتحاد الأوروبي مع إعلان مصادر دبلوماسية لوكالة “فرانس برس”، اليوم الخميس، أن حوالى 20 من دول الاتحاد حذت حذو ألمانيا.

وأوضحت المصادر أن كلا من هذه الدول، ومن بينها فرنسا وإسبانيا والنمسا والبرتغال، أرسل إلى منظمة الصحة العالمية ظرفا مغلقا بداخله اسم المرشح الإثيوبي.

وبالفعل فقد أكدت باريس هذا الأمر مساء الخميس، وقالت البعثات الفرنسية الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف في تغريدة على تويتر إنه “اليوم في 23 شتنبر، رشّحت فرنسا وألمانيا، بالتنسيق مع مجموعة من دول الاتحاد الأوروبي، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس لمنصب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في الانتخابات المقر ر إجراؤها في ماي 2022”.

وفي 2017 صار غيبرييسوس أول إفريقي يرأس هذه الوكالة النافذة التابعة للأمم المتحدة والتي تقود المعركة الراهنة ضد جائحة كوفيد-19.

وتيدروس اختصاصي في الملاريا ومجاز في علم المناعة ويحمل شهادة دكتوراه في صحة المجتمع وقد عيّن في 2005 وزيرا للصحة في بلاده وهو منصب بقي فيه حتى 2012 حين أصبح وزيرا للخارجية. وفي 2017 أصبح أول مدير عام لمنظمة الصحة العالمية يصل إلى هذا المنصب من طريق الانتخاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News