مجتمع

اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني تطلق موقعها الإلكتروني

اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني تطلق موقعها الإلكتروني

أطلقت اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، يوم أمس الأربعاء، موقعها الرسمي “www.cndih.ma” الذي يعد فضاء خاصا للتعريف بأنشطة اللجنة وبما تقوم به للنهوض بمنظومة القانون الدولي الإنساني.

وفي كلمتها الافتتاحية، أكدت فريدة الخمليشي، رئيسة اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، أن اللجنة حرصت على جعل الموقع الإلكتروني “جذابا ومفيدا وشاملا، يغص بمعلومات حول لجنتنا الوطنية وأنشطتها وإنجازاتها المختلفة في مجالات التكوين والنشر والمواءمة التشريعية، وفضاء حول منظومة القانون الدولي الإنساني والصكوك الدولية المكونة لها، وفضاء آخر حول الآراء الاستشارية التي تقدمها اللجنة لرئيس الحكومة”.

كما شدّدت الخمليشي، في ندوة صحفية عقدت يوم أمس بمناسبة الإطلاق الرسمي للموقع الإلكتروني بمقر اللجنة بالرباط، على أن هذا الموقع يضم معلومات عن أنشطة اللجنة في مجال التعاون الدولي وتبادل التجارب والخبرات مع اللجن المماثلة ومع بعض المؤسسات والمنظمات الدولية المهتمة بالقانون الدولي الإنساني، وأكدت أن هذا الموقع سيعطي نفسا جديدا لمهمة اللجنة المتمثلة في نشر القانون الدولي الإنساني، وفقا للالتزام الدستوري لبلادنا”.

واعتبرت الخمليشي أن إطلاق الموقع الإلكتروني للجنة “شاهد على انخراط لجنتنا في مسار الانفتاح الرقمي على العالم، وعلى إيماننا جميعا بجدوى هذا الموقع في التعريف باللجنة وبمهامها وكذا بالقانون الدولي الإنساني الذي أحدثت من أجل تنميته والنهوض به، إنه إنجاز طالما تطلعنا إلى تحقيقه، للانخراط في عصرنا المتميز بسرعة تبادل المعلومات، والسعي للوصول اللا محدود إلى كل المهتمين بأنشطة اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني أو المعنيين بخدماتها”.

وسجلت الخمليشي باعتزاز كون اللجنة الوطنية تصنف من لدن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ضمن اللجان الوطنية الأكثر ديناميكية في منطقتنا العربية، بل وعند مقارنتها مع عدد من اللجان المماثلة في دول العالم.

كما سجلت رئيسة اللجنة بارتياح “منح اللجنة الدولية للصليب الأحمر جائزة تقديرية لرئيسة اللجنة اعترافا منها بالتجربة الغنية التي راكمتها اللجنة المغربية وبالمكانة المتميزة التي تحتلها على صعيد اللجان الوطنية”.

وفي هذا الصدد، لم تخف الخمليشي تطلعها لإثراء الموقع الإلكتروني وجعله مرآة لما يُشهد به للجنة الوطنية، من طرف نظيراتها ومن لدن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من عطاء مستمر ونشاط لا يخبو، منوهة بكل من ساهم من قريب أو من بعيد في جعل هذا المشروع حقيقة ملموسة، وأداة من أدوات اللجنة في أدائها لمهامها.

يشار إلى أن اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني راكمت تجربة غنية، سواء على مستوى التعريف بالقانون الدولي الإنساني على الصعيد الوطني، من خلال تنظيم الندوات والحلقات الدراسية والموائد المستديرة لفائدة الفئات المعنية بتطبيق القانون الدولي الإنساني، أو في مجال ملاءمة التشريع الوطني مع الاتفاقيات الدولية أو فيما يخص إشعاع اللجنة على المستويين العربي والدولي، عبر تمتين علاقاتها باللجنة الدولية للصليب الأحمر، التي تعد راعية القانون الدولي الإنساني، وكذا بإبرام اتفاقيات للتعاون مع العديد من اللجان الوطنية المماثلة والمعاهد الدولية المتخصصة في القانون الدولي الإنساني، أو عن طريق تنظيمها للعديد من التظاهرات الإقليمية والدولية، والمشاركة فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News