سياسة

رسميا..أخنوش يعلن تشكيل الأغلبية الحكومية من الأحرار والاستقلال والبام

أخنوش عزيز

أعلن رئيس الحكومة المعين ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، صباح اليوم الأربعاء،  عن تشكيل الأغلبية الحكومية بالمغرب من ثلاثة أحزاب هي حزبه (الأحرار)  والأصالة والمعاصرة والاستقلال وهي الأحزاب التي تصدرت انتخابات 8 شتنبر 2021.

وأعلن رئيس حزب الأحرار المتصدر لانتخابات 2021 تشكيل الأغلبية بحضور عبد اللطيف وهبي الأمين العام للأصالة والمعاصرة والأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة إلى جانب قيادات من الأحزاب الثلاثة المشكلة للحكومة الجديدة.

وأوضح أخنوش، في مؤتمر صحفي  بمقر حزب التجمع الوطني للاحرار المركزي بالرباط، أن الأغلبية الحكومية تتكون من تحالف حزبي يضم حزب التجمع الوطني للاحرار، والأصالة والمعاصرة والاستقلال بما مجموعه 269 مقعدا.

وقال أخنوش تمكننا من تشكيل أغلبية حكومية منسجمة ومتماسكة في وقت وجيز ، لاسيما في ظل المرحلة الدقيقة التي تفترض التسريع على في تفعيل النموذج التنموي الجديد، مع يستدعي ذلك من ضرورة ضمان فعالية الأداء الحكومية، مضيفا أن الذي حكم تشكيل الأغلبية الحكومية تم بناء على احترام الناخبين.

ووجه رئيس الحكومة المعيّن في وقت سابق، الدعوة إلى عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المحتل للمركز الثاني في الانتخابات، ونزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، صاحب المركز الثالث في الاستحقاقات التشريعية.

ويأتي اقتصار عزيز أخنوش، المكلّف من طرف الملك محمد السادس بتشكيل الحكومة، على الحزبين المحتلين للمركز الثاني والثالث في الانتخابات البرلمانية الأخيرة بعدما قرّر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الاصطفاف في المعارضة، في وقت أعلنت أحزاب التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية وأحزاب اليسار اصطفافها في المعارضة.
ويذكر أن حزب التجمع الوطني للأحرار تصدر الانتخابات البرلمانية ليوم 8 شتنبر بعد حصوله على 102 مقعد، وتلاه حزب الأصالة والمعاصرة بـ86 مقعدا، ثم حزب الاستقلال بـ81 مقعدا، وحل حزب الاتحاد الاشتراكي رابعا بـ35 مقعدا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News