اقتصاد

المغرب يقترب من دخول خانة الدول المصنعة للطائرات بلا طيار

المغرب يقترب من دخول خانة الدول المصنعة للطائرات بلا طيار

أعلنت الشركة الإسرائيلية “Bluebird” عن اقتراب افتتاح مصنع صناعة للطائرات المسيرة بالمغرب، مؤكدة أنه تم بالفعل إنشاؤه و”سيبدأ عملية الإنتاج في المستقبل القريب”.

وأوضح رونين نادير، الرئيس التنفيذي للشركة، في تصريح لصحيفة “zona military”، أن الأخيرة أنشأت بالفعل المصنع، ومن المرتقب أن يبدأ الإنتاج “قريبا”.

وأشار المصدر ذاته أن افتتاح هذا المصنع المملوك لواحدة من بين أهم شركات الدفاع في البلاد “يعزز علاقات الدفاع بين إسرائيل والمغرب ويطورها بسرعة كبيرة جدا”، مسجلا أن الرباط أبرمت عدة صفقات تسلح مع تل أبيب في الآونة الأخيرة.

وفي هذا الصدد، لفت إلى أنه في فبراير 2023، أبرمت إسرائيل والمغرب صفقة بقيمة 500 مليون دولار لتوفير نظام الدفاع الجوي والصاروخي “Barak MX” للمملكة والذي يتم تصنيعه من قبل شركة “Israel Aerospace Industries (IAI)”، كما اشترى المغرب أيضًا نظام “Skylock Dome” لمكافحة الطائرات بدون طيار من إسرائيل في عام 2021.

ويعتبر “Barak-MX” نظام دفاع جوي متعدد الوظائف ومصمم لمواجهة تهديدات الصواريخ والطائرات. وهو يعمل على منصات بحرية وبرية، وينتمي إلى عائلة صواريخ “Barak”.

واقتنت المملكة أيضا، وبحسب المصدر ذاته، 150 طائرة بدون طيار “eVTOL” صنعتها الشركة الإسرائيلية “Bluebird”، وكذلك أنظمة السلاح المنتشرة “Spy X” التي صنعتها الشركة نفسها.

وتجمع الطائرة المذكورة بين القوة العالية وسرعة التشغيل العالية وتغطية المساحات الكبيرة، النموذجية للطائرات بدون طيار ذات الأجنحة الثابتة مع قدرة المروحية المتعددة، كما أنها قادرة على الإقلاع والهبوط عموديا ويمكن أن يعمل في أماكن صغيرة جدا مثل سطح سفينة أو أسطح المنازل، وتتميز بخاصية تخفي، ويبلغ نطاق تغطيتها 50 كيلومترا، ويمكن التحكم بها من محطات برية.

وكان تقرير حديث حول مشتريات الطائرات المسيرة في القارة الإفريقية، قد كشف أن المغرب يتصدر قائمة الدول المغاربية الأكثر امتلاكا للدرونات، إذ بلغ مجموع ما اقتنته القوات المسلحة الملكية، في الفترة ما بين 1980 و2024، ما مجموعه 233 طائرة مُسيرة، وذلك وفق المعطيات الصادرة عن موقع “ميليتاري أفريكا” المتخصص في الشؤون العسكرية الإفريقية.

واحتل المغرب الرتبة الثانية إفريقيا في اقتناء الطائرات المسيرة، بعد مصر التي تضمنت ترسانة قواتها المسلحة أكثر من 260 طائرة مسيرة؛ فيما حلت نيجيريا في المركز الثالث على مستوى الجيوش الإفريقية بـ177 وحدة، متبوعة بالجيش الإثيوبي بحوالي 126 طائرة مسيرة، فيما حلت الجزائر في المركز الخامس بـ121 درونا، تليها حليفتها جنوب إفريقيا بأقل من 100 طائرة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن مجموع الطائرات المسيرة التي اقتنتها 31 دولة إفريقية شملها التقرير، منذ ثمانينيات القرن الماضي وإلى غاية العام الحالي، لا يتجاوز 1534 وحدة؛ منها 1254 طائرة ذات أجنحة ثابتة “FIXED WING”، و144 مسيرة بأجنحة دوارة “ROTARY WING”، إضافة إلى 136 طائرة إقلاع وهبوط عمودي بأجنحة ثابتة “VTOL FIXED WING”.

وفيما يتعلق بمصدري الطائرات المسيرة للدول الإفريقية المذكورة، أكد ميليتاري أفريكا، أن الصين كانت على رأس القائمة تليها إسرائيل التي تستحوذ المملكة المغربية على حصتها في السوق الإفريقية، وبعدها الولايات المتحدة، ثم تركيا التي تعد نيجيريا من ضمن زبنائها الأوائل في هذا الصدد.

ووفق معطيات الموقع المتخصص في الشؤون العسكرية الإفريقية، فإن القوات المسلحة الملكية، تمتلك حوالي 160 طائرة إسرائيلية الصنع، إضافة إلى 26 درونا عسكريا أمريكي الصنع و19 طائرة من إنتاج مصانع الدفاع التركية، وكلها من صنف الطائرات الثابتة الأجنحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News