اقتصاد

العلمي يستحوذ على الشركة العامة بـ745 مليون يورو وينتظر موافقة بنك المغرب

العلمي يستحوذ على الشركة العامة بـ745 مليون يورو وينتظر موافقة بنك المغرب

أعلنت مجموعة “سهام” لمالكها رجل الأعمال والوزير السابق مولاي حفيظ العلمي، اليوم الجمعة، التوقيع الرسمي بباريس على عقد يسمح باقتناء 57.67 بالمئة من رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك مع فروعها.

وحسب بلاغ توصلت به جريدة “مدار21″، فإن مجموعة “سهام” تملك قناعة راسخة بأن الشركة العامة المغربية للأبناك وفروعها، بالنظر إلى تموضعها ومتانتها المالية وجودة رأسمالها البشري، تشكل منصة ذات أسس صلبة لمنح المغرب مجموعة بنكية مالية وطنية جديدة.

وبحسب المصدر ذاته، فإن الشركة العامة ستواصل مرافقة الشركة العامة المغربية للأبناك خلال فترة انتقالية، حتى تتمكن من الاندماج بشكل فعلي داخل مجموعة “سهام”.

من جهة أخرى، قالت الشركة العامة، عبر موقعها الإلكتروني، إن الاتفاق بين مجموعة الشركة العامة ومجموعة سهام، تم أمس الجمعة بباريس، بعد اجتماع لمجلس إدارة المجموعة الفرنسية تحت رئاسة لوريتز بيني سماغي، على أن تكون موافقة السلطات المختصة مطلوبة.

وأوضحت الشركة العامة أن هذه الصفقة التي تأتي في إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية للمجموعة التي تم تقديمها في شتنبر 2023، والتي تهدف إلى تشكيل نموذج مبسط وأكثر تآزرًا وأداءً بينما يتم تعزيز رأس المال للمجموعة. وسيتم إتمام صفقتها بسعر 745 مليون يورو ومن المتوقع أن يكون لها تأثير إيجابي يقدر بحوالي 15 نقطة أساس على نسبة CET1 للمجموعة عند إنهاء العملية، ستتيح لمجموعة سهام أن تتولى بذلك جميع الأنشطة التي تقوم بها هذه الشركات التابعة ومحافظ عملائها، بالإضافة إلى جميع الموظفين في هذه الكيانات.

وأكد بلاغ “سهام” أنه من المتوقع إتمام مشروع الامتلاك في متم سنة 2024، حيث سيفضي إلى إطلاق العرض العمومي الإجباري للشراء على أسهم إكدوم “(EQDOM)“ المدرجة ببورصة الدار البيضاء.

وقال رئيس مجموعة “سهام”، مولاي حفيظ العلمي: “نحن سعداء بامتلاك هذه الحصة، وضمها إلى الأصول طويلة المدى لمجموعة سهام”، مضيفا أن مجموعة سهام تسير على النهج الذي رسمه الملك محمد السادس المتمثل، في عدد من الاستراتيجيات المتتالية التي تساهم في تعزيز الاستثمار في اقتصاد المملكة من طرف المستثمرين المغاربة”.

ومن جانبه، أكد سلافومير كروبا، المدير العام لمجموعة الشركة العامة: “لقد بنت الشركة العامة على مدى عقود مؤسسة بنكية قوية في المغرب، تشتغل لخدمة أكثر من مليون زبون؛ نحن مقتنعون بأن جودة مشروع الامتلاك من مجموعة سهام ستفتح آفاق جديدة لتطوير أنشطته وستمكن من خلق قيمة مضافة للزبناء والموارد البشرية للبنك”.

وكان عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، قد قيد في ندوة صحافية منتصف مارس الفارط، نجاح صفقة استحواذ مجموعة “سهام”، المملوكة للوزير السابق مولاي حفيظ العلمي، على “الشركة العامة المغرب” بشروط محددة.

وأوضح والي بنك المغرب أن بيع “الشركة العامة فرنسا” لحصصها إلى المجموعة المغربية رهين بقبول ملف طلب الحصول على الموافقة، الذي سيتم دراسته والاطلاع على مشروع المستثمر الجديد ونموذجه للأعمال والقيمة الإضافية المقترحة من قبله.

وأضاف الجواهري أن القانون رقم 103.12، المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، واضح بشأن التغييرات التي تطرأ على الجنسية أو مراقبة إحدى مؤسسات الائتمان أو طبيعة العمليات التي تنجزها، حيث تتوقف على منح اعتماد جديد يطلب ويسلم وفق الشكليات والشروط المقررة في القانون ذاته.

تعليقات الزوار ( 1 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News