موضة

أسبوع القفطان يعود ويحتفي بالمهارات المغربية

أسبوع القفطان يعود ويحتفي بالمهارات المغربية

تعود التظاهرة الأبرز في عالم الموضة المغربية للانعقاد في دورتها الـ 24 بشكل جديد في إطار أسبوع القفطان Caftan Week.

ومن المقرر أن تنعقد تظاهرة أسبوع القفطان Caftan Week التي تنظمها مجلة Femmes Du Maroc تحت شعار “المغرب أرض القفطان”، بمراكش من 9 إلى 12 ماي.

وتمثل هذه الدورة المتميزة حدثا استثنائيا بكل المقاييس لتثمين التراث الفريد لفن القفطان المغربي الذي يجسد الغنى الثقافي للمملكة والمهارات المتوارثة لصناعها التقليديين.

وقد تطرق المتدخلون، خلال الندوة الصحفية الخاصة بالإعلان عن مستجدات الدورة الجديدة، إلى خلفيات اختيار ثيمة هذه السنة: ”المغرب، أرض القفطان”، التي تحتفي بتاريخ القفطان المغربي من خلال رحلة متميزة في مسار هذا الزي الاستثنائي، الذي كان في الماضي لباسا عاديا، قبل أن يصبح اليوم رمزا أساسيا للأناقة المغربية الراقية.

وتطمح هذه الثيمة للاحتفاء بالجذور العريقة للقفطان المغربي في أرضه الغنية والملهمة التي يبلغ عمرها آلاف السنين.

وقد سلطت الندوة الصحفية أيضا الضوء على اختيار مدينة مراكش الحمراء لاحتضان حدث أسبوع القفطان 2024Caftan Week ، أخذا بعين الاعتبار مكانتها كإحدى الوجهات الأساسية للموضة والثقافة.

وخلال عرض الأزياء “قفطان 2024 Caftan”، الذي يعد الحدث الأبرز ضمن تظاهرة أسبوع القفطان Caftan Week، سيعرض 16 مصمما مغربيا (ضمنهم موهبة شابة) تشكيلات مبتكرة تجمع بين المهارات التقليدية والإبداع المتجدد، والذين سيبهرون الجمهور المغربي والدولي بفنهم وإتقانهم وإبداعهم المعهود.

ويطمح حدث أسبوع القفطان Caftan Week إلى توسيع مجالات احتفاله بالقفطان لتشمل مختلف أبعاده الثقافية والتاريخية والحضارية والفنية، بهدف إبراز دور وإشعاع المملكة في المشهد الإبداعي العالمي.

في الإطار نفسه، يتضمن برنامج هذه الدورة، الذي تم تقديمه خلال الندوة الصحافية، تنظيم معرض حصري لمجموعات خاصة من القفاطين التي تحكي تاريخ هذا الفن، فضلا عن إقامة معرض للمهن الحرفية التقليدية المرتبطة بالقفطان، وتنظيم مسابقة وعرض أزياء مخصص للمواهب الشابة، والتي سيحجز الفائز فيها تذكرة المشاركة في عرض الأزياء الرسمي لقفطان Caftan 2025. كما سيتم تنظيم ماستر كلاس لفائدة طلبة معاهد الموضة والتصميم.

ويهدف هذا البرنامج الغني إلى تسليط الضوء على مختلف مكونات وفاعلي عالم الإرث الثمين للقفطان المغربي الذين يسهرون على تطويره.

ومن خلال برنامجه الغني والمتنوع، يَعِدُ حدث أسبوع القفطان Caftan Week 2024 بتجربة استثنائية لا تنسى ستبرز الروح الأصيلة والمتجددة للموضة المغربية، كما ستعكس التنوع الكبير ودينامية عالم صناعة القفطان المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News