جهويات

إنجاز 28 مشروعا صحيا بأزيد من مليار سنتيم ببنسليمان

إنجاز 28 مشروعا صحيا بأزيد من مليار سنتيم ببنسليمان

تم خلال المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على مستوى إقليم بنسليمان، إنجاز 28 مشروعا وعملية في المجال الصحي، بكلفة مالية تقدر بأزيد من 11 مليون درهم (1 مليار و100 مليون سنتيم) استفاد منها أزيد من 28 ألف مستفيدة ومستفيد.

كما قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتوقيع ما مجموعه 12 اتفاقية شراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية وجمعيات المجتمع المدني، من أجل تحسين مستوى الخدمات المقدمة من طرف المراكز الصحية بالإقليم.

وبحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بإقليم بنسليمان، فإن هذه المشاريع المبرمجة في قطاع الصحة، تتوزع على ثلاثة برامج للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ويتعلق الأمر ببرنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية، وبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

هكذا، في ما يخص برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية، تمت برمجة 8 مشاريع تهم اقتناء سيارات إسعاف وتهيئة المراكز الصحية والتي استفاد منها أزيد من 23912 مستفيدا، بالإضافة إلى 3 مشاريع لا زالت في طور الإنجاز، والتي تهم وحدة طبية للصحة المدرسية واقناء سيارتي اسعاف.

وفي ما يتعلق ببرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، تمت برمجة 11 مشروعا استفاد منها 529 مستفيدة ومستفيدا من مرضى القصور الكلوي ومن المدمنين بدون موارد عبر دعم مركزي تصفية الدم ومركز معالجة الإدمان بالاقليم. كما تم اقتناء 100 كرسي متحرك لفائدة المراكز الصحية والعجزة داخل الاقليم.

وبالنسبة لبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، قامت المبادرة الوطنية ببرمجة 8 مشاريع وعمليات والتي تهم تجهيز المراكز الصحية بالإقليم خاصة المتعلقة بصحة الأم والطفل استفاد منها أزيد من 2500 مستفيد، بالإضافة إلى تنظيم حملات تحسيسية لفائدة 1400 مستفيدة من النساء الحوامل والمرضعات والنساء في سن الإنجاب، بالإضافة إلى بناء وتجهيز 2 دور الأمومة (في طور الإنجاز ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News