فن

العسري يكشف لـ”مدار21″ تفاصيل مشاركة فيلميه بمهرجان الجونة السينمائي

العسري يكشف لـ”مدار21″ تفاصيل مشاركة فيلميه بمهرجان الجونة السينمائي

سيشارك الفيلمان المغربيان “هايش مايش” و”كوبل سعيد” لمخرجهما هشام العسري في فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، بعد اختيارهما ضمن 20 مشروعا سينمائيا من عدة دول عربية ستتنافس في منصة الجونة على جائزة الدعم  (15 ألف دولار).

وقال المخرج المغربي هشام العسري،في تصريح خص به جريدة مدار21، إنه سعيد جدا وفخور بتمثيل المغرب في مهرجان الجونة السينمائي بفيلميه “كوبل سعيد” ضمن قائمة مشاريع الأفلام الروائية الطويلة في مرحلة التطوير، و“هايش مايش” في إطار قائمة مشاريع الأفلام الروائية الطويلة في مرحلة ما بعد الإنتاج.

وأضاف العسري أنه اشتغل على السيناريو الخاص بفيلم “كوبل سعيد” لأزيد من ثلاث سنوات بدعم من المركز السينمائي، والذي خلق في الأشهر السابقة جدلا، بعدما أراد المركز سحب الدعم لعدم الشروع في تصويره، مبرزا أن قصة الفيلم، الذي صورت مشاهده بالديار الأوربية، تدور حول زوجين يفرقهما حادث غريب.

أما العمل الثاني، بعنوان “هايش مايش”، فهو يندرج حسب العسري ضمن صنف الدراما، وهو عبارة عن اقتباس شخصية فدوى الطالب من كابسولات “بيصارة أوفر دوز”، وتدور أحداثه حول يوم أسود تعيشه بطلة العمل، حيث إنها ستفقد عملها وستطرد من البيت من طرف والدتها، وأيضا سيتخلى عنها خطيبها.

وأضح المتحدث ذاته، في سياق الحديث عن هذا العمل، أنه كتب سيناريو الفيلم من أجلها، فلو لم تكن فدوى لما فكر في صناعة هذا الفيلم، الذي يعد السابع في رصيد أعماله المطولة، وهو أقرب للكوميديا، مشددا على أنه سينال إعجاب جمهور السينما، وفي الوقت نفسه يحمل الطابع الفني، الذي تتسم به أعماله، التي تدخل في خانة سينما المؤلف، مما يخول لها المشاركة في مهراجانات كبرى لتمثيل المغرب.

وتابع العسري بالقول: “جرى تصوير مشاهد الفيلم قبل الجائحة، وأنهيت مؤخرا جزءا عملية المونتاج، إذ إنني أحرص دائما على أخذ الكثير من الوقت في هذه العملية، وهو ما أقوم به في جميع أعمالي، لأن حسب رأييي، الحلم يمر بلحظة وتنفيذه يجب أن يكون بحذر، فمثلا إصدار الكتاب يكون مرة واحدة، والأمر نفسه بالنسبة للفيلم”.

ولفت المتحدث نفسه، إلى أن هناك العديد من المهرجانات المتحمسة للفيلم، والتي ترغب في مشاهدته والاشتغال عليه، مشيرا إلى أنه لم يحصل هذا الفيلم على دعم المركز السينمائي، بل تم تمويله من قبل شركة إنتاج جديدة في المغرب، تسمى “سعد بروداكشن”.

ويمنح مهرجان الجونة السينمائي، المقرر تنظيمه خلال الفترة الممتدة بين 14 و22 من شهر أكتوبر المقبل، جائزة نقدية بقيمة 15 ألف دولار، إلى جانب شهادة منصة الجونة السينمائية، عن أفضل فيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج، وأفضل مشروع في مرحلة التطوير، ناهيك عن كون المشاريع المشاركة مؤهلة للفوز بالمنح، التي يمولها رعاة المهرجان وشركاؤه.

ويذكر أن المخرج والكاتب هشام العسري، أصدر مؤخرا روايته الرابعة تحت عنوان “مفعول الشيطان”، وتدور قصتها حول الملائكة الذين يسجلون السيئات والحسنات، يجمعهم حوار لفهم البشرية والتطرف، وسط تخبط أحد الأشخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News