امرأة

التازي: مبادرة ميثاق التنوع بين الجنسين أصبحت أصبحت ضرورة

التازي: مبادرة ميثاق التنوع بين الجنسين أصبحت أصبحت ضرورة

اعتبر نائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، المهدي التازي، أن المساواة بين الجنسين تشكل ضرورة ملحة للعدالة الاجتماعية وضمانة لا يستهان بها للأداء الاقتصادي.

وأبرز التازي، في كلمة خلال لقاء نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب وشبكة القيادات النسائية We4She، أول أمس الإثنين بالدار البيضاء، النتائج المالية الممتازة للمقاولات التي لديها تمثيلية كبيرة للنساء في مناصب الإدارة، لكونها أكثر ابتكارا ومرونة، مسجلا أن إدماج النساء أمر أساسي لتحقيق الإمكانات الكاملة للبلاد.

وتابع أنه على الرغم من جهود الحكومة والمجتمع المدني خلال العقود الأخيرة، فإن الأرقام تكشف عن استمرار عدم المساواة بين الجنسين، مشددا، بالتالي، على أن مبادرة ميثاق التنوع بين الجنسين أصبحت أساسية، وأن تحسين المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية للنساء يظل أولوية، لاسيما بفضل المخطط الحكومي للمساواة 2023- 2026.

وأشار التازي إلى أنه “من المهم، ضمن هذا الأفق، مواكبة وتجهيز المقاولات. وتعد علامة المسؤولية الاجتماعية للمقاولة للاتحاد العام لمقاولات المغرب خير مثال على ذلك”، مشيدا، في هذا الصدد، بالمقاولات الحاصلة على هذه العلامة، نظير انخراطها في هذا المسعى.

وأوضح نائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن ميثاق المسؤولية الاجتماعية للمقاولات يدرج ضمن أهدافه مكافحة التمييز وتعزيز المساواة بين الجنسين، مع تقييم وتتبع صارمين، معلنا أن 124 مقاولة عبر المغرب منخرطة إلى غاية اليوم بنشاط في هذا المسعى، مؤثرة بشكل إيجابي على سلسلة القيمة بأكملها.

من جهتها، صرحت رئيسة We4She، لمياء المرزوقي، أنه “على الرغم من وجود العديد من النساء الناجحات بالمغرب، إلا أنه لا تزال هناك نساء متخلفات عن الركب، مما يبرز أهمية اعتماد مقاربة دامجة. ويهدف ميثاق المسؤولية الاجتماعية للمقاولات إلى تمكين النساء من الاستفادة، سواء في القطاع الخاص أو العام، من خلال إشراك الرؤساء المديرين العامين في مراجعة تنظيمهم لتعزيز التنوع بين الجنسين”.

وقالت “نسعى كذلك إلى تحسيس عالم المقاولة بهذا النهج. وفي إطار مقاربة تضامنية، نقوم بتعبئة متعاوني الميثاق لدعم النساء في المناطق النائية والتعاونيات النسائية، من خلال تزويدهن بالمهارات التقنية ومتعددة الوظائف”.

من جهة أخرى، أكدت المرزوقي أن هدف We4she هو الإشراف على تنزيل ميثاق المسؤولية الاجتماعية للمقاولات بتعاون مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، موضحة أن هذه الشبكة من قادة الأعمال، باعتبارها ناديا شاملا، منخرطة بتحسين تمثيلية النساء في عالم المقاولة مع تعزيز تمكينهن.

من جانبها، أكدت أسماء الشرقي، العضو بشكبة We4she، أن الميثاق يهدف إلى تقوية تمثيلية النساء سواء داخل المقاولات أو في الهيئات الإدارية، من قبيل اللجان التنفيذية، معتبرة أن حضورهن في هذه المستويات ضروري لتحقيق حكامة متوازنة وفعالة.

وأبرزت، فضلا عن ذلك، ضرورة ضمان المساواة في الأجور، الأمر الذي لا يتطلب فقط جمع المعطيات لدى المقاولات لتقييم الوضع الحالي، ولكن أيضا تحسيس المقاولات بهذه القضية، مشيرة إلى أن إرساء آليات لتتبع تقدم النساء يشكل تحدي ا للعديد من المقاولات الصغرى والصغيرة جدا.

وتميز هذا اللقاء بتوقيع اتفاقية شراكة بين We4she والبريد بنك. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعتها المرزوقي، ومديرة المسؤولية الاجتماعية للمقاولات بالبريد بنك، ليلى المسطاسي، إلى مواكبة البنك في تنزيل مبادرة المسؤولية الاجتماعية للمقاولات.

وتجدر الإشارة إلى أن ميثاق شبكة We4She للتنوع بين الجنسين يشكل أداة لتعبئة المسي رين من خلال التزامات طوعية لفائدة التنوع وخطة عمل مكيفة مع تحديات المقاولة ومواردها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News