جهويات

213 مشروعا للإدماج الاقتصادي للشباب والنساء بمكناس

213 مشروعا للإدماج الاقتصادي للشباب والنساء بمكناس

بلغ عدد المشاريع التي أنجزتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بين سنتي 2021 و2023 في مكناس، 213 مشروعا في إطار جهودها لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب والنساء.

وتم إنجاز هذه المشاريع والعمليات في إطار دعم روح المقاولة لدى الشباب، الذي يعد أحد المحاور الرئيسية لتدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تعمل على ضمان التمويل والمواكبة والتأطير اللازم لهؤلاء الشباب لتحقيق أحلامهم في أن يصبحوا مقاولين ويساهموا في التنمية المحلية.

وبلغ عدد المشاريع التي تم إنجازها من قبل النساء نسبة 31,92 في المائة من مجموع العمليات، حسب معطيات قسم العمل الاجتماعي في عمالة مكناس، التي تشير إلى أن إجمالي الاستثمارات التي تمت تعبئتها من أجل إنجاز هذه المشاريع يتجاوز 23,8 مليون درهم، منها 34 في المائة مخصصة للمشاريع التي تقودها النساء (8,1 مليون درهم).

ويعد نظام المقاول الذاتي أكثر الأشكال القانونية هيمنة لدى النساء المستفيدات من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة المذكورة، وذلك بـ48 مشروعا، أي ما يمثل نسبة 70 في المائة من مجموع المشاريع، تليه الشركات ذات المسؤولية المحدودة بـ12 مشروعا، ثم الشركات ذات الشريك الوحيد (8 مشاريع/18 في المائة من مجموع المشاريع).

أما في ما يتعلق بمجالات النشاط التي تختارها هؤلاء النساء، فإن معطيات قسم العمل الاجتماعي تشير إلى أن الصناعة التقليدية تحتل المرتبة الأولى بـ 38 مشروعا (56 في المائة)، تليها الخدمات (20 مشروعا/29 في المائة)، والتعليم (7 مشاريع/10 في المائة)، والتجارة والصناعة (3 مشاريع/4 في المائة).

يذكر أنه قد تم تسجيل ما مجموعه 1468 إمرأة بين سنتي 2021 و 2023 للاستفادة من خدمات “منصة الشباب مكناسة- الزيتون”، التي أنشأتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتسهيل الوصول إلى برامج المبادرة، لا سيما لفائدة حاملي المشاريع المبتكرين.

وضمن هذه المنصة، المجهزة بمرافق وفضاءات للاستقبال والاستماع والتوجيه والمواكبة والتكوين، فإن الشبكة الإفريقية للتنمية المستدامة، وهي جمعية تقدم الخدمات، مكلفة بمواكبة الشباب على مستوى محور ريادة الأعمال، بينما تعمل جمعية “الإسماعيلية الكبرى” على إدارة المنصة من خلال استقبال الشباب والانصات إليهم وتوجيههم.

ويشكل برنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” جزءا من المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وقد تم إنشاء منصة الشباب للإسهام في تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للفئات المعوزة، لا سيما الشباب من خلال مواكبتهم على العمل، وريادة الأعمال، فضلا عن دعم المشاركة المندرجة في إطار الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News