مجتمع

قافلة طبية متعددة التخصصات لنزلاء السجن المحلي بتطوان

قافلة طبية متعددة التخصصات لنزلاء السجن المحلي بتطوان

نظمت مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، اليوم الثلاثاء بتطوان، قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة نزلاء ونزيلات السجن المحلي.

وتندرج هذه المبادرة، التي نظمت بشراكة مع إدارة السجن المحلي بتطوان والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتطوان والمركز الاستشفائي الجامعي بطنجة إضافة الى عدد من فعاليات المجتمع المدني، في إطار العناية التي توليها المؤسسة الإصلاحية للجانب الصحي للساكنة السجنية وتعزيز العرض الصحي ، إلى جانب توفير الرعاية الاجتماعية الشاملة لهذه الفئة من المجتمع بصفة عامة.

واستهدفت هذه القافلة الطبية، التي نظمت تحت شعار “تعزيز العرض الصحي ..المدخل الأساسي لإعادة الإدماج”، أزيد من 300 نزيل ونزيلة بهذه المؤسسة السجنية، استفادوا من حوالي 500 خدمة وفحص طبي متخصص، وكذا من أدوية مجانية.

وشملت خدمات هذه القافلة الطبية، التي أشرف عليها طاقم طبي وتمريضي متخصص يضم أكثر من 20 من الأطر الطبية وشبه الطبية، تقديم فحوصات واستشارات طبية همت 12 تخصصا، منها على الخصوص طب أمراض النساء والتوليد وطب أمراض القلب والشرايين وطب أمراض الغدد والسكري وطب أمراض المسالك البولية وطب الأمراض الباطنية وطب أمراض الجلد وطب أمراض العيون وقياس النظر، وطب أمراض الجهاز الهضمي وطب امراض الأنف والاذن والحنجرة ، وطب الأمراض الصدرية والتنفسية ، وطب الأمراض العصبية وطب امراض الروماتيزم.

وفي هذا السياق، أوضح المنسق الجهوي لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد المقدمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، أن هذه القافلة الطبية تندرج ضمن البرنامج السنوي لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة لفائدة نزلاء ونزيلات المؤسسات السجنية بالجهة الشمالية ، وذلك تماشيا مع الرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، الرامية إلى تعزيز العرض الصحي داخل المؤسسات السجنية، إضافة إلى تعزيز العرض الصحي للساكنة السجنية بالمنطقة.

من جانبه، أكد مدير السجن المحلي بتطوان، حسن عماري، أن تنظيم هذه القافلة الطبية يأتي في إطار تنفيذ التوجهات الاستراتيجية للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، الهادفة إلى تدعيم الخدمات الصحية بالمؤسسات السجنية، وتمكين النزلاء والنزيلات من التطبيب والرعاية الصحية اللازمة، قصد أنسنة ظروف الاعتقال.

وأضاف عماري أن الأمر يتعلق أيضا بتقريب الخدمات الطبية الصحية لفائدة نزلاء المؤسسة السجنية، في تخصصات دقيقة تستوجب إشراف أطباء من المستشفى الجامعي بطنجة، قصد تمكينهم من حقهم الأساسي في الصحة والتطبيب في احترام تام للمواثيق والنصوص القانونية ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News