سياسة

هلال: الجزائر والبوليساريو يعرقلان تعيين مبعوث أممي بالصحراء المغربية

هلال: الجزائر والبوليساريو يعرقلان تعيين مبعوث أممي بالصحراء المغربية

أكد عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، أن الجزائر وجبهة البوليساريو كانا وراء تأخر تعيينَ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مبعوث شخصي له إلى الصحراء المغربية، مشددا على أن المغرب متشبث بالحل السياسي بغض النظر عن هوية المبعوث الأممي.

وقال هلال خلال حوار أجراه مع وكالة الأنباء الرسمية “لاماب”، الذي أكد فيه موافق المغرب على تعيين الإيطالي-السويدي ستافان دي ميستورا مبعوثا شخصيا لغوتيريس إلى الصحراء المغربية، إن السبب في التأخر لـ30 شهرا لتحديد خليفة المبعوث السابق، هورست كولر، يعود بالأساس إلى تلكؤ “الأطراف الأخرى منذ فترة طويلة، إذ استخدمت، على مدى عامين ونصف العام، المراوغات الواهية لرفض العديد من المرشحين المؤهلين تأهيلا عاليا والذين تم اقتراحهم من طرف الأمين العام”.

وأضاف “كانت الجزائر وجماعتها الانفصالية المسلحة قد رفضا ترشيح رئيس الوزراء الروماني السابق بيتر رومان، وبعد بضعة أشهر، رفضا ترشيح وزير الخارجية البرتغالي السابق لويس أمادو. وبالتالي، ومن أجل احتواء عرقلتهم لأي مرشح من دولة ثالثة، كان على غوتيريش البحث عن هذا الترشيح الأخير (دي ميستورا) داخل أروقة الأمم المتحدة.”

وتابع موضحا “المملكة قد أخطرت الأمين العام بموافقتها على هذين المرشحين (رومان وأمادو) في زمن قياسي. كما قبلت ترشيح دي ميستورا. هذا الترشيح الذي تحاول الأطراف الأخرى، عبثا، عرقلته لا سيما من خلال الذرائع الكاذبة التي تروجها وسائل إعلام تابعة لها، مع اتهامها، دون استحياء، للأمين العام ومجلس الأمن بالمسؤولية عن غياب عملية سياسية.”

وبخصوص التعيين الوشيك للإيطالي-السويدي، ستافان دي ميستورا، مبعوثا إلى الصحراء المغربية، قال هلال: “كان على الأمين العام أن يجد المرشح المؤهل ذي المكانة الدولية لاستئناف العملية السياسية من حيث توقفت مع كولر. وهذا ليس بالأمر اليسير. دي ميستورا يعد من الفاعلين المحوريين في جهود الأمم المتحدة للتسوية السلمية للنزاعات. لقد أثبت نفسه في سوريا وأفغانستان والعراق وإفريقيا، وخبرته الدبلوماسية الدولية الطويلة، وأصوله المتوسطية التي بلورت معرفته العميقة بمشاكل هذه المنطقة، واستيعابه للتهديدات الأمنية وزعزعة الاستقرار في شمال إفريقيا، فضلا عن استقلاليته وحياده الذين طبعا عمله في الأمم المتحدة، سوف تساعده كثيرا، في الاضطلاع بطريقة هادئة وبناءة، بمهمة تيسير العملية السياسية المتعلقة بهذا النزاع الإقليمي.”

وفي ما يخص تطلعات المغرب من تعيين مبعوث أممي جديد بالصحراء المغربية، قال السفير الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة إن “المغرب، بغض النظر عن الشخصية التي تشغل منصب المبعوث الشخصي، يظل، كما كان دائما، متشبثا، بحزم، بالمسلسل الأممي الحصري، من أجل التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم وتوافقي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، وذلك طبقا لقرارات مجلس الأمن منذ عام 2007 التي تعتبر مبادرة الحكم الذاتي حلا جديا وذا مصداقية لقضية الصحراء المغربية.”
وذكّر عمر هلال أن المغرب “جدد التأكيد رسميا خلال المائدتين المستديرتين السابقتين في جنيف، بحضور الوزيرين الجزائريين ،مساهل ثم العمامرة، أن حل النزاع حول الصحراء المغربية لن يكون إلا بالحكم الذاتي، ولا شيء غير الحكم الذاتي، وفقط الحكم الذاتي وذلك في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية.”

ويذكر أن عمر هلال كان قد أكد أن الأمم المتحدة تشاورت مع المغرب بخصوص تعيين الإيطالي-السويدي ستافان دي ميستورا مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بالصحراء المغربية، مؤكدا أن المغرب سيدعم تنفيذ مهمة المبعوث الجديد للتوصل إلى تسوية لهذا النزاع الإقليمي، وفقا لقرارات مجلس الأمن منذ عام 2007، ولا سيما القرارات 2440 و2468 و2494 و2548.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News