منوعات

السعودية تقتني مخطوطات إسلامية نادرة تصور تركيب جسم الإنسان

السعودية تقتني مخطوطات إسلامية نادرة تصور تركيب جسم الإنسان

اقتنت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في الرياض واحدة من أندر المخطوطات العالمية لأول كتاب في العالم، يصور تركيب جسم الإنسان من الداخل ويرسمه ويشر حه، بعنوان “تشريح بدن الإنسان” من تأليف منصور بن محمد بن أحمد بن يوسف بن إلياس الكشميري، وتعود كتابته إلى الفترة الواقعة بين 782-793 هجرية.

وقد صنف الكتاب كواحد من أهم وأنفس المخطوطات الطبية الإسلامية، حيث سبق به صاحب التشريح الحديث الطبيب أندرياس فيزاليوس، كما سبق به الرسام الإيطالي المعروف ليوناردو دافنشي.

ويحتوي الكتاب على رسومات للعضلات، والعظام، والأوعية الدموية كما تخيلها الأطباء وقتها، من قبيل القلب في أعلى ومقدمة الأعضاء، أما الرئتان فتقعان أسفل القلب في منتصف الجسم، فيما صو رت المعدة على أنها تركيب صغير على يمين الجسم.

كما يحتوي على أول رسوم توضيحية تشريحية إسلامية باقية، توضح جسم الإنسان بأكمله، وهي تشمل رسوما يشغل كل منها صفحة كاملة، مرسومة بالقلم باستخدام أحبار مختلفة الألوان. وتتألف الدراسة من مقدمة يليها فصول عن العظام والأعصاب والعضلات والأوردة والشرايين والوجه والأنف والكبد والطحال والرئتين وغيرها من أعضاء الجسم الإنساني.

ويصف المؤلف الشرايين على أنها عبارة عن عروق متحركة طالعة من البطين الأيسر والبطين الأيمن من القلب، حيث تحدث حركة انبساط وانقباض، كما يتناول الفصل الختامي الأعضاء المركبة، مثل القلب والمخ، بالإضافة إلى تكوين الجنين، ويتضمن رسما ي صور الش ب كة الشريانية للمرأة الحامل.

وتحوي رسومات الكتاب كذلك رسوما للهيكل العظمي والأعصاب والعضلات والعروق والأوردة، وشرايين الرجل وبعض الأعضاء الرئيسية وشرايين المرأة وبعض الأعضاء الرئيسية، وتتشكل المخطوطة من 26 ورقة، وست لوحات مرسومة، وكتبت باللغة الفارسية، ونسخت في 21 رمضان 1119هـ الموافق 1707م على يد ناسخ يدعى محمد حسن. وتبين الرسومات حرفية ودقة في استثمار الخطوط والألوان وانسيابيتها، مستفيد ا من وجود فن المنمنمات الإسلامية الذي كان شائعا وقت تأليفه الكتاب، من دون استخدام أدوات هندسية أخرى سوى الأقلام، حيث جاءت الرسومات كأنها فن تعبيري يلامس حركة الجسم الإنساني من الداخل، كما يبين الجهد الفني الواضح في وضع الخطوط والرسومات.

وكتبت النسخة بمداد أسود وبعض العبارات بالأحمر، مؤطرة بتأطير أحمر وأسود بسيط، فيها تعقيبة، كما أن بعض العبارات في الرسومات التخطيطية كتبت باللغة العربية ومن حولها شروحات تبين أوصافها ومواضعها. والكتاب عبارة عن خمسة مقالات وخاتمة، ولكل مقالة في آخر الكتاب صورة باستثناء المقالة الخامسة فإنها تحتوي على صورتين، وقد طبع الكتاب غير مرة أولها في دهلي سنة 1264هـ (1848م) باهتمام منصور علي بعنوان “تشريح منصوري”.

وينحدر الطبيب منصور بن محمد بن إلياس، من نسل طويل من الأطباء والمفكرين، وهو طبيب مسلم، من أهل شيراز نشأ في عائلة تعنى بالعلم، وكان قد أهدى بعض كتاباته لأمراء فارس. وتعود كتاباته إلى فترة 782-793 هـ.

وي عد كتاب (تشريح بدن إنسان) والمعروف عادة بعنوان (تشريح منصوري) من أشهر أعماله، كما أن له كتابا بعنوان (الكفاية المجاهدية). وقد استفاد علماء أوروبا من رسومات ومخططات الكتاب لجسم الإنسان فأصبح علم التشريح جزءا من التعليم الطبي المعترف به عندهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News