دولي

البيت الأبيض: حزمة المساعدات الجديدة لأوكرانيا قد تكون الأخيرة

البيت الأبيض: حزمة المساعدات الجديدة لأوكرانيا قد تكون الأخيرة

قال البيت الأبيض إن حزمة المساعدات التي أعدتها الإدارة الأمريكية لأوكرانيا ستكون على الأرجح الأخيرة، بسبب عدم موافقة الكونغرس على مواصلة الدعم لكييف في التصويت الذي جرى خلال الشهر الجاري.

جاء ذلك في تصريحات لمنسق الاتصالات الإستراتيجية بمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، أدلى بها للصحفيين عبر دائرة اتصال مرئية مغلقة.

وأضاف كيربي: “سيتم الإعلان عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا قبل العام الجديد، وعندما يتم ذلك لن يكون لدينا أموال إضافية لمساعدتها”.

ودعا كيربي الكونغرس إلى الموافقة، قائلاً: “لا تزال أوكرانيا بحاجة لمساعدتنا، لقد حان الوقت لكي يقف الكونغرس إلى جانب الحرية والديمقراطية ويتخذ إجراءات من أجل مصالح أمننا القومي”.

وجرت بالكونغرس مناقشات حادة بهذا الخصوص في 6 ديسمبر/كانون أول الجاري، وعرقل الجمهوريون بمجلس الشيوخ طلب الميزانية التي تقدم به الرئيس جو بايدن بقيمة 105 مليارات دولار، والتي تشمل مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا.

وكان بايدن قد طلب ميزانية قدرها 105 مليار دولار، منها 14 مليار دولار لإسرائيل و61 مليار دولار لأوكرانيا.

ويعارض الجمهوريين في الكونغرس إقرار هذه الميزانية دون اتخاذ الترتيبات التي يريدونها، خاصة فيما يتعلق بتغييرات بسياسة الهجرة.

ويحذر البيت الأبيض وبعض المسؤولين الأوكرانيين من خسارة الحرب أمام روسيا دون مساعدة الولايات المتحدة لأوكرانيا.

وفي التصويت التمهيدي الذي أجري في مجلس الشيوخ لتحديد ما إذا كان ينبغي طرح طلب الميزانية المعنية للتصويت، صوت السيناتور المستقل بيرني ساندرز، بالإضافة إلى العديد من الجمهوريين، بـ “لا”.

وبينما كان مطلوبا 60 صوتا لطرح مشروع القانون للتصويت، صوت 49 عضوا بـ “لا” و51 عضوا بـ “نعم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News