اقتصاد

ارتفاع الأسعار عند الاستهلاك بـ0.7% بالعيون في شتنبر

ارتفاع الأسعار عند الاستهلاك بـ0.7% بالعيون في شتنبر

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة العيون، خلال شهر شتنبر 2023، ارتفاعا بنسبة 0.7 في المئة مقارنة مع شهر غشت الماضي.

وأفادت النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بالعيون – الساقية الحمراء، بأن هذا المؤشر بلغ مستوى 119.8 في شتنبر الماضي، مقابل 119 خلال غشت 2023.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذه الزيادة نتجت عن الارتفاع المشترك في الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0.6 في المئة، ومؤشر المواد غير الغذائية بنسبة 0.8 في المئة.

وبذلك، ارتفعت أسعار “المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية” بنسبة 0.6 في المئة والتي شملت أسعار “الخضروات” بنسبة 5.2 في المئة، والفواكه بنسبة 1.5 في المئة، واللحوم ” والحليب والأجبان والبيض بنسة 0.7 في المئة، بالإضافة إلى أسعار “المياه المعدنية والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة والخضروات” بنسبة 0.6 في المئة، والقهوة والشاي والكاكاو بـ 0.4 في المئة، فيما عرفت مجموعة من المواد انخفاضا في الأسعار، شملت الأسماك وفواكه البحر بنسبة 1.9 في المئة، والخبز والحبوب بنسبة 0.6 في المئة، و”الزيوت والدهون” بنسبة 0.5 في المئة.

ومقارنة بنفس الشهر من السنة السابقة، ارتفع الرقم القياسي السنوي لأسعار الاستهلاك لمدينة العيون بنسبة 6.8 في المئة خلال شتنبر 2023. ويأتي هذا الارتفاع نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 12.1 في المئة، وأسعار المواد الغذائية المنتجات غير الغذائية بنسبة 2.9 في المئة.

وتراوحت نسبة التغير في المواد غير الغذائية من انخفاض قدره (- 0.8 في المئة) في المئة بخصوص “التعليم” إلى ارتفاع بنسبة 7.7 في المئة في مجموعة السلع والخدمات المتنوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News