خدمات

إعصار “إيدا” يفرض حالة طوارئ تاريخية بنيويورك

إعصار “إيدا” يفرض حالة طوارئ تاريخية بنيويورك

أعلنت حاكمة ولاية نيويورك، كاثي هوشول، ليلة الأربعاء-الخميس، حالة الطوارئ بسبب الفيضانات المهولة الناجمة عن مرور بقايا الإعصار إيدا.

ونقلت وسائل الإعلام عن هوشول قولها، على “تويتر”، “أعلن حالة الطوارئ لمساعدة سكان نيويورك المتضررين من عاصفة الليلة”.

وقد ضربت أمطار غزيرة مدينة نيويورك ليلة الأربعاء-الخميس، مع مرور بقايا إعصار إيدا، الذي أودى بحياة سبعة أشخاص في جنوب الولايات المتحدة، وتسبب في حدوث فيضانات شمال شرق البلاد.

وضربت أعاصير كبيرة ولاية بنسلفانيا ونيوجيرسي وماريلاند، حيث لقي شاب يبلغ من العمر 19 عاما مصرعه وفُقد آخر بعد أن غمرت المياه أحد المباني، مما رفع عدد القتلى جراء إعصار إيدا إلى سبعة قتلى.

وأعلنت الإدارة الوطنية للأرصاد الجوية في تغريدة على “تويتر”: “للمرة الأولى” في نيويورك “حالة طوارئ بسبب الفيضانات” في المدينة الكبيرة وضواحيها الواسعة.

وتحدث رئيس بلدية نيويورك السابق، بيل دي بلاسيو، عن “حدث تاريخي في الأحوال الجوية” عبر إعلان “حالة الطوارئ” في العاصمة الاقتصادية والثقافية للبلاد التي تواجه انتشار وباء كوفيد-19. ويفترض أن يؤدي إعلان حالة الطوارئ إلى إغلاق المدارس وتوقف النقل العام.

ودعا “نوتيفاي نيويورك” برنامج التحذير من الحالات الطارئة، في تغريدة السكان إلى “الاختباء إذا كانوا موجودين في منطقة خطر إعصار”، وأضاف “احتموا بمأوى الآن. الحطام المتطاير سيشكل خطرا”.

وسجل مشهد سريالي في فلاشينغ ميدوز حيث اجتاحت الأمطار ملعب تنس مغطى بشكل جيد ما أدى إلى توقف مباراة في الدورة الثانية للبطولة بين كيفن أندرسون (جنوب إفريقيا) والأرجنتيني دييغو شوارتزمان.

وتسربت المياه عبر الزوايا الأربع لسقف الصالة القابل للسحب والذي تم وضعه في 2018 للسماح بمواصلة المباريات على الرغم من هطول الأمطار.

وأعلن مطار نيوارك أحد المطارات الثلاثة في المدينة “تعليق جميع أنشطة الرحلات الجوية حاليا”.

وتسبب الإعصار آيدا الذي تراجعت شدته ليصبح “إعصارا ما بعد مداري” بهطول أمطار غزيرة أدت إلى فيضانات في مناطق واسعة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وقال المركز الوطني للأعاصير إن “الإعصار ما بعد المداري آيدا يجلب أمطارا غزيرة على مساحة واسعة وفيضانات مفاجئة يمكن أن تشكل خطرا قاتلا على طول مساره وبالقرب منه”، ويتوقع أن تواصل آيدا مسارها باتجاه الشمال وتتوجه إلى نيو إنغلند اليوم الخميس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News