دولي

مروحيّات “الصقر الأسود” وعربات “هامفي”..طالبان تستعرض “غنائم” الانسحاب

مروحيّات “الصقر الأسود” وعربات “هامفي”..طالبان تستعرض “غنائم” الانسحاب

حلقت مروحية من طراز “بلاك هوك” (الصقر الأسود) فوق المعقل الروحي لحركة طالبان في جنوب أفغانستان، الأربعاء، فيما وقف مقاتلون على عربات الهامفي التي تم الاستيلاء عليها بينما كان الإسلاميون يستعرضون المعدات العسكرية الأميركية المنهوبة.

وتأتي جولة انتصار طالبان التي احتفلت بالانسحاب النهائي للقوات الأميركية بعد استيلاء الحركة المفاجئ على السلطة خلال أسبوعين، في ختام تمرد استمر عشرين عاما.

وعلى الطريق السريع نحو ثاني أكبر مدن أفغانستان، قندهار، شوهد صف طويل من الآليات العسكرية الخضراء يسير على الطريق ومعظمها يعلق أعلام طالبان باللونين الأبيض والأسود.

وكان المقاتلون يسيطرون على الشاحنات المتعددة الاستخدامات التي كانت تستخدمها القوات الأميركية وحلف شمال الأطلسي والقوات الأفغانية خلال الحرب التي استمرت عقدين – بينما صعد آخرون فوق المركبات في بلدة آينو ماينا الواقعة على مشارف المدينة.

ومرت شاحنات محملة بمؤيدين أمام قافلة الآليات العسكرية وبعضها مجهز بأسلحة ثقيلة ورشاشات، فيما حلقت مروحية واحدة على الأقل من طراز بلاك هوك، ما قد يشير الى أن شخصا من الجيش الأفغاني السابق كان يقودها لان حركة طالبان تفتقر الى طيارين مؤهلين.

وتعد قندهار، معقل اتنية الباشتون،  مهد طالبان والمكان الذي صعدت منه الحركة الى السلطة في 1996. وبحلول عام 2001، عندما اجتاحت القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة البلاد، كانت طالبان تسيطر على معظم أنحاء البلاد.

وفي ملعب قندهار للكريكيت، تجمع المئات للاستماع إلى خطب تمدح طالبان بعد هجومهم الناجح الشهر الماضي وتزدري  الولايات المتحدة.

وجلس الوجهاء كبار السن في الظل متكئين إلى الكراسي خلف طاولات خشبية، فيما تجمع  آخرون على الشرفة لمتابعة العرض.

وقال شخص يجند عناصر لطالبان يدعى ثاقب “عدونا المشترك الذي تعهد بجلب الازدهار الى البلاد، فشل في القيام بذلك”، مضيفا “لقد زعموا أنهم يحضرون نظاما متحضرا، انظروا الى المطار حيث بقيت جميع الطائرات متروكة وسطه”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News