رياضة

مسؤول إسباني: الترشح المشترك مع المغرب لتنظيم مونديال 2030 يملك حظوظا قوية

مسؤول إسباني: الترشح المشترك مع المغرب لتنظيم مونديال 2030 يملك حظوظا قوية

قال كاتب الدولة الإسباني للرياضات ورئيس المجلس الأعلى للرياضة، فيكتور فرانكوس دياز، إن الترشيح المشترك للبرتغال وإسبانيا والمغرب لتنظيم كأس العالم لكرة القدم سنة 2030 هو “الأفضل” ويسير “على الطريق الصحيح”.

وأكد فرانكوس في تصريحات للصحافة أن “الترشيح يسير على الطريق الصحيح، والاتحادات المعنية على اتصال، والحكومة الإسبانية ملتزمة وتبذل قصارى جهدها”.

وأشار المسؤول الإسباني إلى أن “الأمر الأكثر أهمية هو أن لدينا العرض الأفضل ونتوفر على حظوظ قوية للفوز بالرهان على تنظيم كأس العالم 2030”.

وأبرز بهذا الصدد أن رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسبانية، بيدرو سانشيز، عقد اجتماعا هذا الأسبوع مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، للتعبير عن دعم الحكومة لهذا الترشيح. وفي ختام هذا اللقاء، أكد السيد سانشيز أن الترشح المشترك للبرتغال وإسبانيا والمغرب لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030 يشكل “مشروعا قويا وطموحا”.

وقال دياز إن إسبانيا تعمل بمعية البرتغال والمغرب من أجل تقديم ترشيح متين لكأس العالم 2030.

وعقدت اللجنة الثلاثية الإسبانية- المغربية- البرتغالية لتنظيم كأس العالم 2030 اجتماعها الأول نهاية الأسبوع الماضي في مدريد، ومن المقرر أن يعقد اجتماع العمل المقبل يوم 4 أكتوبر بالرباط بحضور رؤساء الاتحادات الثلاثة.

وعقب الاجتماع الذي ترأسه كل من بيدرو روشا، رئيس مجلس إدارة الاتحاد الاسباني لكرة القدم، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وفيرناندو غوميز، رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، أعرب روشا عن سعادته لانضمام المغرب لهذا الملف والذي يشكل دعامة كبيرة في نجاحه خلال الجمعية العمومية للفيفا شهر دجنبر 2024، مبرزا الدور الكبير في نجاح مشروع كأس العالم 2030 بانضمام المغرب إلى فرق العمل وهو ما سيعطي قوة كبيرة لتحقيق هذا الهدف.

من جانبه، أكد فوزي لقجع على وعيه بالمسؤولية الكبيرة التي يتحملها الجميع أمام فرصة تاريخية كبيرة لتظافر الجهود الى جانب فريق احترافي يعمل بكل جد ومثابرة من أجل الوصول الى الهدف، معتبرا أنه “شرف كبير أن يكون المغرب طرفا في هذا الترشيح القوي والهام”.

وبدوره، قدم فيرناندو غوميز قراءة في الملف في الوقت الراهن، مشيرا إلى العمل الاحترافي المشترك والذي سيكون محطة كبرى للظفر باستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2030.

وسيعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن البلدان التي ستحتضن كأس العالم 2030 في دجنبر 2024.

وكان الملك محمد السادس قد أعلن عن ترشح المغرب بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030.

وأوضح الملك، في رسالة بمناسبة تسليم جائزة التميز لسنة 2022 من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والتي منحت له بالعاصمة الرواندية، أن هذا الترشيح المشترك، الذي يعد سابقة في تاريخ كرة القدم، سيحمل عنوان الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي.

وأضاف الملك أن هذا الترشيح سيجسد، أيضا، أسمى معاني الالتئام حول أفضل ما لدى هذا الجانب أو ذاك، وينتصب شاهدا على تضافر جهود العبقرية والإبداع وتكامل الخبرات والإمكانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News