تربية وتعليم

وزارة بنموسى تتفاعل مع شكاوى تلميذات الحوز وتستبدل شركة المطعمة وتتعهد بإصلاحات

وزارة بنموسى تتفاعل مع شكاوى تلميذات الحوز وتستبدل شركة المطعمة وتتعهد بإصلاحات

مباشرة بعد تداول مقطع فيديو لتلميذة ترصد حالة القسم الداخلي بمراكش الذي تمت به عملية إيواء تلميذات الحوز بعد تنقيلهن لمواصلة الدراسة بسبب آثار الزلزال، تحركت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتتفاعل مع شكاوى التلميذات، مقررة استبدال الشركة المكلفة بالمطعمة وإتمام الإصلاحات الضرورية في أسرع وقت.

وجاءت هذه القرارات، وفق بلاغ توضيحي، اليوم الخميس 21 شتنبر 2023، “على إثر ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول الوضعية المادية لبنية الاستقبال بالقسم الداخلي للثانوية التأهيلية بن يوسف للتعليم العتيق، وفي إطار التفاعل السريع مع ما تم نشره”.

وحلّ وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، مساء يوم الأربعاء 20 شتنبر الجاري، بعين المكان من أجل زيارة تفقدية لهذا القسم الداخلي، “حيث تأكد فعلا أن هذا الجناح بحاجة لإصلاحات، وكانت مناسبة للقاء التلميذات والتلاميذ والاستماع لهم ولانشغالاتهم”، وفق المصدر نفسه.

وتقرر عقب هذه الزيارة التفقدية وفق البلاغ “التخفيف من أعداد التلميذات والتلاميذ بهذه الداخلية بما يمكن من تجنب الاكتظاظ بها، حيث سيتم، بتنسيق مع السلطات، تحويل التلميذات القاطنات والبالغ عددهن 230 إلى دار الطالبة –دار السراغنة بمراكش، وذلك يوم الجمعة 22 شتنبر 2023”.

كما سيتم، وفق المصدر نفسه “استبدال شركة المناولة المكلفة بخدمة نظام المطعمة ابتداء من يومه الخميس 21 شتنبر 2023″.

وتعهدت الوزارة بـ”إجراء الإصلاحات اللازمة لهذا القسم الداخلي، بصفة استعجالية ابتداء من يومه الخميس 21 شتنبر 2023، والتي تهم أساسا الصباغة والنجارة والسباكة وتركيب الألواح الزجاجية والمرافق الصحية”.

وسيتم “تخصيص خزانات فردية للتلميذات والتلاميذ بصفة فورية”، كما تعهدت الوزارة بـ”تعزيز تواجد وتدخل الأطر المكلفة بالدعم الاجتماعي والنفسي بفضاء هذه الداخلية من أجل مواكبة التلميذات والتلاميذ”.

وكانت إحدى التلميذات قد وثقت مقطع فيديو يظهر الحالة المهترئة للقسم الداخلي بسبب عدم توفره على الأسرة وغياب المياه بالحمام ونقص الإضاءة، إضافة إلى بطء الإصلاحات بشكل كبير، وهو الأمر الذي تم التفاعل معه بسرعة من طرف الوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News