تربية وتعليم

النقابات التعليمية تتوصل بعرض تفصيلي للنظام الأساسي وتشتغل على نصوصه المكملة

النقابات التعليمية تتوصل بعرض تفصيلي للنظام الأساسي وتشتغل على نصوصه المكملة

أكدت النقابات التعليمية الأربعة المشاركة في الحوار القطاعي أنها توصلت خلال اجتماعها مع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أنها توصلت بعرض مفصل للنظام الأساسي يستجيب لبعض المطالب التي رفعتها من قبل، مؤكدة أنها ستراسل الوزارة ببعض الملاحظات، كما ستشتغل على بعض النصوص المكملة.

جاء ذلك، وفق بلاغ المشترك، خلال اجتماع اللجنة العليا لإعداد مشروع النظام الأساسي برئاسة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مرفوقا بالكاتب العام للوزارة ومدير الموارد البشرية وتكوين الأطر وبحضور الكتاب العامين للنقابات التعليمية الأربع الموقعة على اتفاق المبادئ المؤطرة للنظام الاساسي  (UMT-CDT-UGTM-FDT)، وذلك يوم الأربعاء 20 شتنبر 2023.

‎وقالت النقابات أن الاجتماع شهد تقديم “عرض تفصيلي لمشروع النظام الأساسي الجديد والذي تضمن الاستجابة لمجموعة من المطالب التي سبق للنقابات التعليمية الأربع تقديمها بشكل مشترك”، مؤكدة أنه تم “تسجيل  كذلك بعض الملاحظات  والتي ستقدم كتابيا بشكل مشترك ومطالبة الوزارة بمعالجتها في الصيغة النهائية التي ستطرح للمصادقة”.

‎وأفادت أنه تم الاتفاق على ” مواصلة الاشتغال المشترك حول باقي النصوص المكملة لمشروع النظام الأساسي الجديد بعد اعتماد المصادقة، وفي مقدمتها  تحديد المهام”.

‎وشددت النقابات التعليمية الأربع على أنها إذ “تجدد ثقتها في الحوار المؤسساتي من خلال الحصيلة الراهنة والالتزامات الزمنية والموضوعاتية،  خاصة بعد التوقيع على اتفاق 14 يناير 2023 ، فإنها تراهن على استمرار العمل المشترك سواء في إطار الوحدة النقابية أو بمعية الوزارة الوصية لمعالجة مختلف المطالب المشروعة لرجال ونساء التعليم سواء الراهنة  أو المحتملة”.

هذا وخيمت على أجواء الاجتماع أحداث الزلزال المدمر الذي ضرب عددا من أقاليم المملكة، إذ أكد البلاغ المشترك أن اللقاء افتتح “بقراءة الفاتحة ترحما على أرواح ضحايا الزلزال الذي عرفته بعض أقاليم المملكة، من بينهم 09 شهداء الواجب من رجال ونساء التعليم”.

وشهد اللقاء  عرض وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لعدد من المعطيات والتدابير المرتبطة بفاجعة الزلزال والإجراءات الاستعجالية التي قامت بها الوزارة لتأمين تمدرس التلاميذ  المنحدرين من  المناطق المتضررة.

‎وأشادت النقابات خلال الاجتماع “بالتلاحم الوطني وروح التضامن من خلال المبادرات الرامية لدعم المتضررين من الزلزال والتي انخرط فيها مختلف مكونات المجتمع المغربي أفرادا ومؤسسات”.

‎هذا وطالبت النقابات التعليمية الأربع الوزارة “بتخصيص دعم استثنائي لأسر الأساتذة ضحايا الزلزال، وتجديد التأكيد على ضرورة اعتماد تحفيز إضافي لمختلف العاملين بالأوساط القروية والنائية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News