حوادث وكوارث

40 مهمة جوية يوميا.. القوات المسلحة الملكية تتحدى وعورة تضاريس الحوز لإيصال المساعدات

40 مهمة جوية يوميا.. القوات المسلحة الملكية تتحدى وعورة تضاريس الحوز لإيصال المساعدات

تواصل فرق الإنقاذ مجهوداتها من أجل إيصال المساعدات للمنكوبي زلزال الحوز في الدواوير والمداشر المعزولة، إذ سخرت القوات المسلحة الملكية وسائل وإمكانيات مهمة في عمليات الإنقاذ وإيصال المساعدات جوا إلى المناطق المتضررة من زلزال الحوز.

ولليوم الخامس تواليا، تعكف مروحيات تابعة للقوات المسلحة الملكية على مواصلة مهام نقل وإيصال المساعدات جوا وإجلاء المصابين.

وتقوم مروحيات للقوات المسلحة الملكية على تنفيذ ما بين 35 و40 مهمة يوميا، حسب الظروف الجوية وطبيعة التضاريس، انطلاقا من قاعدة مدارس القوات الملكية الجوية بمراكش، وفق ما كشفت وكالة الانباء المغربية “لاماب”.

وأوضحت أن مروحيات من نوع شينوك “CH47” وبوما “SA330″ و”AB 205”  تقوم بطلعاتها الجوية منذ الساعات الأولى للصباح بين مدينة مراكش ومختلف المناطق المتضررة من الزلزال، سيما تلك التي يصعب الوصول إليها عبر المسالك البرية.

وبمجرد هبوط المروحيات، تسارع عناصر وحدات القوات المسلحة الملكية والوقاية المدنية والدرك الملكي بتفريغ الحمولة لنقلها إلى السكان المتضررين من الزلزال.

ولمتابعة الوضع بالمناطق المتضررة من الزلزال، يتم توظيف الطائرات المسيرة التي تتيح لمركز قيادة عمليات الإغاثة المتقدم بمراكش المتابعة الحية وعن بعد للوضع واتخاذ القرارات المناسبة بشأن طبيعة المساعدات التي يتعين إرسالها، وذلك بتنسيق مع وحدات التدخل التابعة للقوات المسلحة الملكية المنتشرة ميدانيا، وكذا مع السلطات المحلية، إضافة إلى توفير سيارات الإسعاف، فضلا عن إمكانات بشرية مهمة من طيارين وتقنيين وطواقم طبية، تضيف “لاماب”.

وكشف المصدر ذاته أنه تم ركن عدد من سيارات الإسعاف التابعة للقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي على مستوى قاعدة مدارس القوات الملكية الجوية بمراكش، تأهبا لنقل الجرحى الذين تم إجلاؤهم بواسطة المروحيات إلى المستشفيات على وجه السرعة.

وتسود حالة من الاستنفار على مقربة من مهبط المروحيات، حيث يرابط فريق من أطباء وممرضي القوات المسلحة الملكية استعدادا للتكفل بالمصابين بمجرد وصولهم.

وإضافة إلى التدخلات الطبية، أكدت “لاماب” أن شاحنات محملة بالمساعدات من مواد غذائية وخيام وأغطية تصطف في انتظار تفريغ حمولتها ونقلها على وجه السرعة على متن المروحيات إلى المناطق المتضررة من الزلزال.

وتساهم هذه العمليات الجوية والبرية المنظمة بشكل مكثف في تعزيز كفاءة عمليات إيصال المساعدات على مستوى المناطق المنكوبة، التي ما زالت تئن تحت وطأة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة الحوز مساء الجمعة الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News