سياسة

ويتز: واشنطن تعد نزاع الصحراء بين المغرب والجزائر والحكم الذاتي الإطار الملائم لحله

ويتز: واشنطن تعد نزاع الصحراء بين المغرب والجزائر والحكم الذاتي الإطار الملائم لحله

أكد ريتشارد ويتز، عن مركز التفكير الأمريكي “معهد هدسون” بواشنطن، أن دعم الولايات المتحدة للمخطط المغربي للحكم الذاتي يجسد “الموقف الثابت” للسياسة الأمريكية بشأن ملف الصحراء.

وفي إطار تعليقه على الجولة الإقليمية التي قام بها نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي المكلف بشمال إفريقيا، جوشوا هاريس، أبرز الخبير أن قضية الصحراء بالنسبة للولايات المتحدة تعد نزاعا قائما “أساسا بين المغرب والجزائر”، وأن مخطط الحكم الذاتي يشكل “الإطار الملائم” من أجل تسويته.

وذكر ريتشارد ويتز، الذي يدير مركز التحليل السياسي العسكري التابع لـ”معهد هدسون”، بأن دعم الولايات المتحدة لمخطط الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة يشكل تكريسا للتقليد الذي دأبت عليه واشنطن، أيا كانت الإدارة التي تدير مقاليد الحكم في البيت الأبيض، ديمقراطية كانت أم جمهورية.

من جانب آخر، أكد الخبير الأمريكي أن المغرب يعد من أهم شركاء الولايات المتحدة في المنطقة، في مختلف المجالات، مشيرا على الخصوص إلى التعاون الوثيق في خدمة الأمن بإفريقيا والسلام في الشرق الأوسط.

وجدد نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي المكلف بشمال إفريقيا، جوشوا هاريس، الخميس، أيضا التأكيد على الشراكة العميقة والتاريخية بين الولايات المتحدة والمغرب، والجهود الكبيرة للمغرب إزاء التحديات الإقليمية والعالمية، لا سيما مكافحة عدم الاستقرار في الساحل، ودعم الانتخابات الليبية والنهوض بالتدابير العادلة المتعلقة بالحرية والأمن والازدهار للإسرائيليين والفلسطينيين.

وحلّ نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي، جوشوا هاريس، بالمغرب، الأربعاء، لبدء سلسلة من الاجتماعات المهمة مع مسؤولين مغاربة.

وترتكز مهمة هاريس على مناقشة المخاوف الأمنية الإقليمية، إضافة إلى تأكيد التزام الولايات المتحدة بالعملية السياسية للأمم المتحدة حول ملف الصحراء المغربية، حسب بلاغ سابق لوزارة الخارجية الأمريكية.

وفي مارس الماضي، جدد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، تأكيد دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي المغربي من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء، مبرزا أن الولايات المتحدة “تواصل” اعتبار هذا المخطط “جادا وذا مصداقية وواقعيا”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، في بيان صدر عقب مباحثات جرت في 20 مارس 2023 في واشنطن، بين رئيس الدبلوماسية الأمريكية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن “وزير الخارجية الأمريكي سجل أن الولايات المتحدة تواصل اعتبار مخطط الحكم الذاتي المغربي جادا وذا مصداقية وواقعيا”.

وأضاف البيان أن وزير الخارجية الأمريكي ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أكدا، خلال مباحثاتهما، “دعمهما الكامل للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، بهدف تعزيز حل سياسي دائم ولائق” لهذا النزاع الإقليمي.

وتأتي زيارة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي المكلف بشمال إفريقيا للمغرب تزامنا مع الزيارة التي يقوم بها ستافان دي ميستورا إلى الأقاليم الجنوبية المغربية.

وأعلنت الأمانة العام للأمم المتحدة، الإثنين الماضي، وصول المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء إلى مدينة العيون في زيارة إلى الصحراء المغربية، وذلك لعقد اجتماعات قبيل صدور تقريره الموجه إلى غوتيريس ومجلس الأمن حول الصحراء المغربية.

وأكد الموقع الرسمي للأمم المتحدة، أن المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، وصل إلى العيون في زيارة للصحراء المغربية، في زيارة يتطلع بتطلع فيها إلى مواصلة تعميق المشاورات مع جميع الأطراف المعنية بشأن آفاق تحقيق تقدم بناء في العملية السياسية بشأن الصحراء المغربية في سياق هذه اللقاءات الإقليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News