دولي

إصابة أكثر من 170 شخصا بتل أبيب بعد فوضى طالبي اللجوء الإريتريين أمام سفارتهم لإسقاط النظام

إصابة أكثر من 170 شخصا بتل أبيب بعد فوضى طالبي اللجوء الإريتريين أمام سفارتهم لإسقاط النظام

أصيب أكثر من 170 شخصا بينهم ما لا يقل عن 30 من عناصر الشرطة الإسرائيلية في صدامات وقعت أمام السفارة الإريترية في تل أبيب.

ووقعت صباح السبت اشتباكات بين قوات الأمن الإسرائيلية وإريتريين من طالبي اللجوء المعارضين للنظام في بلادهم، فضلا عن وقوع اشتباكات أخرى بين إريتريين مؤيدين لهذا النظام من جهة وإريتريين آخرين معارضين له من جهة أخرى في جنوب تل أبيب.

وكانت الشرطة تحاول صدّ متظاهرين اجتاحوا حواجز أمنية أمام السفارة الإريترية من أجل وقْف تنظيم فعالية كانوا قد طلبوا في وقت سابق من السلطات الإسرائيلية إلغاءها.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أن تجمّعات المتظاهرين هي غير قانونية، وطالبت بإخلاء الشارع.

واخترق المتظاهرون الحواجز الأمنية أمام قاعة في جنوب تل أبيب، كان مقررا أن تشهد تنظيم فعالية تابعة للسفارة الإريترية.

وقالت الشرطة الإسرائيلية، في بيان لها، إنها أطلقت رصاصا حيا في الهواء، كما استخدمت قنابل صوت وقنابل غاز مسيلة للدموع، فضلا عن رصاص مطاطي.

وأصيب البعض بطلقات نارية، وتفيد مصادر بأن 14 من المصابين في حالات خطرة.

وأظهرت مقاطع فيديو مصادمات قوية، شهدت تحطيم سيارات تابعة للشرطة وسيارات خاصة، وشوهد بعض المتظاهرين يحملون عصيّا في شوارع تل أبيب.

وأجرى المفتش العام للشرطة وقائد منطقة تل أبيب تقييمًا للوضع، تقرّر بموجبه إرسال مئات عناصر الشرطة للمنطقة، بحسب ما أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية. كما طلبت الشرطة الإسرائيلية من السكان الذين لا علاقة لهم بالحدث الابتعاد عن نطاق المصادمات.

وأفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن بنيامين نتنياهو وجّه بالعمل على استعادة النظام العام، واحتجزت الشرطة عشرة مشتبه بهم “اعتدوا على عناصرها وقذفوهم بالحجارة”.

وقالت مصادر طبية في تل أبيب، إنها استقبلت 38 مصابا جراء المصادمات، بينهم نحو 11 مصابا بأعيرة نارية، بينهم أربعة في حال خطرة.

وحتى يونيو الماضي، بلغ عدد طالبي اللجوء الإريتريين في إسرائيل 17.850 شخصا معظمهم وصل بشكل غير قانوني عبر شبه جزيرة سيناء المصرية قبل أعوم.

ويسعى مئات الأفارقة إلى دخول إسرائيل بحثاً عن فرص عمل وطلباً للجوء السياسي، وذلك عبر الحدود المصرية مع إسرائيل، بمساعدة بعض عصابات التهريب من البدو المقيمين في الصحراء.

وتشير إسرائيل إلى آلاف المهاجرين الأفارقة الذين يدخلون البلاد من مصر بطريقة غير قانونية باسم “المتسللين”.

لدى دخولهم إسرائيل، يقيم عدد من هؤلاء الإريتريين في أحياء فقيرة بمدينة تل أبيب الساحلية، والتي تعد العاصمة الاقتصادية للبلاد.

ومنذ إعلانها الاستقلال في عام 1993، تخضع إريتريا لنظام شمولي برئاسة إسياس أفورقي.

وتعدّ إريتريا إحدى أكثر دول العام انعزالا، وتقبع غير بعيد من قاع التصنيف العالمي على أصعدة: حرية التعبير، وحقوق الإنسان، والحريات المدنية والتنمية الاقتصادية.

خلفية الموضوع

في عام 2019، تعرض أحد طالبي اللجوء الذي كان من مؤيدي النظام للطعن حتى الموت في جنوب تل أبيب وسط حرب على النفوذ – بين مؤيدي ومعارضي الحكومة الإريترية – في الأحياء الفقيرة حيث يعيش العديد من أفراد المجتمع.

وتشير التقديرات إلى أن هناك حوالي 18 ألف طالب لجوء من إريتريا في إسرائيل، معظمهم وصلوا بشكل غير قانوني قبل سنوات عن طريق عبور شبه جزيرة سيناء المصرية.

وقالوا إنهم فروا من الخطر والاضطهاد والتجنيد العسكري الإجباري “في واحدة من أكثر دول العالم قمعا”.

على الرغم من أن الإريتريين المؤيدين للنظام لا يبدو أنهم بحاجة إلى الحماية الدولية كلاجئين، إلا أن السلطات في إسرائيل لم تميز بين طالبي اللجوء على أساس انتماءاتهم السياسية، وفقا لوسائل الإعلام المحلية.

ومع احتفال إريتريا بمرور 30 عامًا على استقلالها عن إثيوبيا، أقيمت مهرجانات للمغتربين الإريتريين.

لكن بالإضافة إلى إسرائيل، شابت الاحتجاجات وأعمال العنف بعض الاحتجاجات في أوروبا وأميركا الشمالية. ففي الشهر الماضي، تم إلغاء مهرجان ثقافي إريتري استمر ثلاثة أيام في تورونتو بكندا بعد وقوع اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي النظام الإريتري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News