تربية وتعليم

الحكومة تبرر تأخير إخراج النظام الأساسي للتعليم وتتوقع صدوره بعد أسابيع

الحكومة تبرر تأخير إخراج النظام الأساسي للتعليم وتتوقع صدوره بعد أسابيع

قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، اليوم الأربعاء، إنه من المتوقع أن يخرج للنور مشروع النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية، والذين يتجاوز عددهم 300 ألف موظف، في الأسابيع القليلة المقبلة.

وأفاد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، خلال لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، أنه “تم لحدود الآن، عقد عديد من الاجتماعات، مسجلا أن الحكومة تشتغل من خلال الوزارة الوصية على القطاع مع النقابات، منذ 15 أبريل 2023؛ حيث تم الشروع في دراسة ومناقشة مسودة النظام الأساسي ومشاريع القرارات التطبيقية الخاصة به، معتبرا أن هذا الإطار “أعطى ملامح مهمة جدا” بخصوص الإصلاح الذي سيقدم إجابات لجميع أطر التعليم.

وأشار إلى أن الحكومة وفي إطار نقاشها مع النقابات وفي إطار جولاتها الحوارية وفي إطار المنظومة الجديدة من أجل إصلاح التعليم، كان من الطبيعي أن يكون المدخل نحو الإصلاح هو حوار اجتماعي مسؤول مع النقابات من أجل حلحلة هذا الملف الذي تأخر طوبلا ولم يكن فيه أي مستجد.

وسجل بايتاس، أنه ويشكل إرادي من طرف هذه الحكومة، عبرت عن رغبتها في إعادة النظر في هذا النظام الأساسي، موضحا أن هذا الأخير سيتضمن مجموعة من القضايا المرتبطة بقطاع التعليم وذلك عقب اشتغال النقابات والوزارة المعنية بشكل مكثف، متوقعا أن يكون الإعلان عن المشروع “خلال الأسابيع القليلة المقبلة سيتم الإعلان عن المشروع الذي سوف يقدم إجابات مهمة جدا لأسرة التعليم، وسيضع الأسس الصلبة من أجل إصلاح المنظومة التعليمية”.

وأضاف بايتاس أن الحكومة قامت بمجموعة من المبادرات والإجراءات، التي أظهرت رغبتها في “إصلاح حقيقي”، وذلك بشراكة مع النقابات، لافتا إلى أن موضوع التعليم واحد من المواضيع التي توليها الحكومة أهمية قصوى نظرا لأهميتها في إرساء ركائز الدولة الاجتماعية.

تعليقات الزوار ( 4 )

  1. أستغرب كثيراً لهده الوزارة التي أبانت في أكثر من مرة عن حقدها على موضفيها دلك لقولها أنه تم العمل بهذا النضام الجديد إبتداءا من شهر شتنبر مع العلم أنه لحد الآن لم نعرف أي خبر عن مقتضيات و فصول هدا الأخير. النقابات مثل ما هو معروف يجب عليها أن تتواصل مع الشغيلة و توافيها بتقارير مفصلة عن كل لقاء لكنهم يكتفون السكوت و وضع يدهم في يد الوزارة و يبقى دائما الضحية هو الأستاذ.

  2. انا شخصيا .بدات في جمع الحجارة استعدادا لرشق التجمعيين كما تم الاتفاق على ذلك خلال الحملة الانتخابية الاخيرة، لان كل الوعود لم يتم الوفاء بها ، ربما ساستورد بعض الحجارة من منطقة رجم الشيطان بالحجاز ، لانه لو جمعنا جميع حجارة المغرب فانها لا تكفي لعقاب هذا الحزب الذي لا يكثرت لهموم الشعب المغربي. انتظروني سنكون ان شاء الله تعالى في الموعد. المرجو أخذ كلامي على محمل الجد.

  3. يبحثون عن مقاربات للمشاكل وليس حلا للمشاكل ( المقاربة بالكفايات) حلل وناقش بهدوء لكي تعرف منبع القضية .

  4. النظام الأساسي كان مقررا أن يرى النور في يوليوز 2022 وتم تأجيله لمدة سنة كاملة ومع ذلك مازالوا يماطلون ويسوفون . في حين أن التعليم الأولي لأن فيه السمسرة وكثير من …فقد تم حسمه بسرعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News