اقتصاد

المغرب يطمح لبلوغ 100 ألف سيارة كهربائية ورونو تطمح لإنتاج سيارة جديدة بالمملكة

المغرب يطمح لبلوغ 100 ألف سيارة كهربائية ورونو تطمح لإنتاج سيارة جديدة بالمملكة

يتوفر المغرب على قدرة إنتاجية تناهز 40 ألف سيارة كهربائية سنويا، ويطمح لرفعها إلى 100 ألف سيارة كهربائية في أفق 2025، وذلك بحسب ما جاء على لسان رياض مزور، وزير التجارة والصناعة.

وأوضح مزور أن علامات تجارية عبرت عن رغبتها في الاستثمار بالمغرب. مشيرا إلى أن شركة “Renault Mobilize” عبرت عن رغبتها عن إنتاج سيارة كهربائية جديدة في المملكة.

وسجل المسؤول الحكومي في حوار مع مع وكالة “سبوتنيك” الروسية أن المغرب يراهن على صناعة البطاريات الكهربائية، لأن قيمتها في السيارات الكهربائية تتراوح بين 20 و25 في المئة، معلنا أن الفترة القادمة “ستعرف مفاجآت في هذا المجال”.

وفي نفس الصدد، قال وزير التجارة والصناعة، إن المخطط المغربي في المجال، يتضمن عدة مبادرات أساسية. “فاليوم نتجه إلى التنقل الكهربائي، حيث يرسل المغرب إشارات إيجابية في هذا الشأن”.

واعتبر أن إنشاء بنية تحتية مناسبة لإنتاج البطاريات الكهربائية يعد خطوة مهمة في مخطط المغرب، لا سيما من خلال إنشاء مناطق صناعية متخصصة في هذا المجال. “نعمل كذلك مع الشركات المصنعة للتأكد من أن تكون النماذج الحالية مصممة لاستيعاب الكهرباء، وأن تكون النماذج المستقبلية إما هجينة أو كهربائية”.

وأكد المتحدث أن المغرب يولي أهمية كبيرة للتكوين في مجال البطاريات الكهربائية. حيث سيتم وضع برامج تكوينية بشراكة مع الفاعلين في مجال التكوين المهني للحصول المهارات المطلوبة. وبالموازاة مع ذلك، سيتم تشجيع البحث والتطوير لتعزيز الابتكار وتطوير التقنيات المتقدمة.

كما لفت إلى أن المغرب يسعى لإقامة شراكات أجنبية، على اعتبار أن ذلك خطوة أساسية لتطوير قطاع البطاريات الكهربائية. “لذلك نسعى إلى إقامة شراكات مع الفاعلين الرئيسيين للاستفادة من خبراتهم وتعزيز فرص التعاون وتبادل المعرفة في مجال التكنولوجية”.

وأبرز أن تجسيد هذه الاستراتيجية يتمثل من خلال توقيع مذكرة تفاهم مع “GOTION”، لإنشاء أول مصنع جيجا في المغرب مختص في إنتاج بطريات السيارات الكهربائية، “ويعد هذا المصنع ربحا كبيرا للصناعة الوطنية حيث سيمكن المغرب من الاندماج في سوق صناعة السيارات الكهربائية بقوة”.

وشدد على أن قطاع صناعة السيارات يحظى بالصدارة من حيث اهتمامات المستثمرين الأجانب: فالاستثمارات اليوم تتضاعف، ومهن جديدة آخذة في البروز والتَّشكُّل. ويتعزز هذا مع إحداث منظومة مواكبة مندمجة وملائمة لفائدة المستثمرين في مجال العقار الصناعي والتكوين.

وقال إن قطاع السيارات بالمغرب يشغل 230 ألف شخص وتصل قدرته الإنتاجية إلى أزيد من 900.000 سيارة سنويا بنسبة اندماج محلي تصل إلى% 64. وبلغت صادراته 111 مليار درهم العام الماضي نحو أزيد من 70 بلدا ومن المتوقع أن تصل إلى 138 ملياراً خلال السنة المالية الحالية بزيادة قدرها 20في المئة.

كما يطمح المغرب، يضيف المسؤول الحكومي، إلى رفع القدرة الإنتاجية الى مليوني سيارة سنويا في أفق 2030. مما سيمكنه من التموقع ضمن أفضل عشر منتجين للسيارات في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News