اقتصاد

عائدات الجالية تُغطي 35 بالمئة من العجز التجاري والحكومة تتوقع حصيلة قياسية بنهاية العام

عائدات الجالية تُغطي 35 بالمئة من العجز التجاري والحكومة تتوقع حصيلة قياسية بنهاية العام

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح أن تحويلات المغاربة القاطنين بالخارج، تعتبر من أهم مداخيل المغرب من العملة الصعبة والأكثر استقرارا مقارنة مع المصادر الأخرى للتمويل، مشيرة إلى أن هذه التحويلات سجلت رقما قياسيا بلغ 109.2 مليار درهم خلال سنة 2022، وذلك بزيادة 8 بالمئة بالمقارنة مع سنة 2021.

وحسب معطيات حديثة قدمتها المسؤولة الحكومية في معرض جوابها على سؤال برلماني، فقد شكلت تحويلات المغاربة القاطنين بالخارج 8 بالمائة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2022، مقابل 6 بالمائة خلال السنوات الخمس الماضي. كما ساهمت عائدات الجالية المغربي في تغطية حوالي 35 بالمائة من العجز التجاري ومن تعزيز الإدخار الوطني بنسبة 28.4 بالمئة.

وتتوقع الحكومة نمو تحويلات المغاربة القاطنين بالخارج لسنة 2023 وأوضحت وزيرة المالية أنه بناء على تطورها خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة بنسبة 14.9 بالمائة فإنه من المنتظر أن تواصل ارتفاعها بالرغم من تراجع النمو على المستوى العالمي مستفيدة من الآثر الايجابي لتحسن مؤشرات التشغيل خصوصا في البلدان الأوروبية التي تعتبر المصدر الأساسي لتحويلات المهاجرين المغاربة.

ويساهم مغاربة العالم في تنمية اقتصاد المملكة عبر إغناء الخزينة بالعملة الصعبة من خلال التحويلات المالية وعبر الاستثمار والسياحة.ويحول 83.4بالمئة من المهاجرين جزءا من دخلهم إلى المغرب، وتصل حصة التحويلات المالية إلى 8بالمئة من الناتج المحلي، وتمثل 20 بالمئة من الموارد التي تجمعها البنوك وتمول ثلث العجز التجاري.

وأفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت حوالي 55,3 مليار درهم عند متم يونيو 2023، مقابل 48,57 مليار درهم المسجلة قبل سنة.

وأوضح المكتب في نشرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر يونيو الفائت، أن هذه التحويلات أظهرت بذلك ارتفاعا بنسبة 13,9 في المائة (زائد 6,75 مليار درهم) مقارنة بشهر يونيو 2022.

انطلقت بداية يونيو الماضي الجاري عملية “مرحبا 2023” لاستقبال المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج، وهي العملية التي تستمر إلى غاية 15 شتنبر، وتتم خلالها تهيئة عدد من المؤسسات والدوائر الحكومية لاستقبال ومواكبة المهاجرين خلال العبور والرجوع من وإلى المغرب طوال فترة العملية الممتدة لثلاثة أشهر ونصف الشهر عبر الموانئ والمطارات والمعابر البرية.

وتعتبر هذه العملية من أضخم عمليات العبور في العالم، ففي العام الماضي بلغ عدد الوافدين عبر مختلف المنافذ البحرية والجوية حوالي 3 ملايين، حسب إحصائيات وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

ويشمل برنامج عملية “مرحبا 2023” حوالي 24 موقعا وطنيا وعالميا لمساعدة ومواكبة أفراد الجالية المغربية على مستوى المغرب وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، ويتم تجهيز حوالي 1400 فرد من المرشدين والأطباء والمتطوعين لهذه العملية.

ويسهم المهاجرون المغاربة خلال زيارتهم للمغرب في الصيف في تحريك عجلة الاقتصاد المحلي وإنعاش النشاط السياحي، وحسب بيانات وزارة السياحة فقد توافد على المدن السياحية خلال يونيو 2022 أكثر من 620 ألف مواطن مغربي مقيم بالمهجر.

وبلغ عدد مغاربة العالم المسجلين لدى شبكة قنصليات المملكة 5.1 ملايين شخص إلى غاية أبريل 2021، وهو ما يمثل 15 بالمئة من سكان المغرب، وحسب البيانات التي نشرها المجلس الاجتماعي والاقتصادي والبيئي العام الماضي في تقرير له عن المهاجرين، فإن أوروبا تستقبل 89 بالمئة من المهاجرين المغاربة (4.5 ملايين من المغاربة المسجلين لدى قنصليات المملكة يقيمون في أوروبا)، فيما يتوزع البقية على أكثر من 100 بلد في العالم (في آسيا 202 ألف، وفي أفريقيا 212 ألفا، وفي أميركا 150 ألفا).

وتضم فرنسا أكبر حصة من مغاربة العالم، إذ تجاوز عددهم المليون شخص، وفي إسبانيا بلغ عددهم 900 ألف، أما في بلجيكا فقد بلغ عددهم سنة 2021 حوالي 570 ألفا، وهو ما يمثل 5 بالمئة من تعداد سكان هذا البلد، وفي هولندا يوجد حوالي 415 ألف مغربي حسب إحصائيات سنة 2021، وفي إيطاليا 423 ألفا حسب إحصائيات 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News