أسفار

كندا تخص مواطني المغرب بتسهيلات استثنائية للحصول على التأشيرة وخبير يكشف التفاصيل

كندا تخص مواطني المغرب بتسهيلات استثنائية للحصول على التأشيرة وخبير يكشف التفاصيل

خصت دولة كندا المواطنين المغاربة بتسهيلات استثنائية للحصوب على التأشيرة، وذلك بخلاف باقي دول المغرب العربي، إذ يعد المغرب ثاني دولة تحصل على هذا الاستثناء بعد دولة الإمارات، وذلك راجع إلى الثقة التي تضعها كندا في المواطنين المغاربة.

وأوضح سامر الجاسري، مستشار الهجرة المعتمد، حول موضوع التسهيلات المقدمة للمواطنين المغاربة بخصوص التأشيرة، أن  هذه التسهيلات ستهم المغاربة فقط دون باقي دول المغرب العربي، وذلك لأسباب غير سياسية بل مرتبطة بعدم كسر المغاربة للتأسيرات المقدمة لهم من طرف وزارة الهجرة، إضافة إلى حديثهم اللغة الثانية المطلوبة في كندا وهي الفرنسية.

وأشار المتحدث أنه لهذه الأسباب تم السماح للمغاربة بتأشيرة Electronic Travel Authorization (eTA)، مؤكدا أنها تأشيرة رسمية يتم الحصول عليها خلال دقائق أو ساعات، أو في حالة التأخير يوم أو يومين، وذلك مقابل 5 إلى 7 دولار، مشيرا إلى أن هذه التأشيرة تعطى لدول أوروبا نظرا للثقة بينها وبين كندا، والآن ستعطى كذلك للمغاربة.

وأبرز الجاسري، في حديث مع قناة “كندا بلس” على اليوتوب، أن الدولة العربية الوحيدة التي تتوفر على هذه التأشيرة هي دولة الإمارات العربية المتحدة، لأن مواطني هذه الأخيرة لا يأتون إلى كندا لتقديم طلبات اللجوء لأنهم غير محتاجين لذلك، ولذلك يستفيدون من هذه التأشيرة بشكل دائم بدون شروط.

واسترسل الخبير أنه بالنسبو للمغاربة سيكون هناك شرطين، يجب تحقق أحدهما، وهي أن يكون المتقدم بالطلب لديه تأشيرة إلى أمريكا إذ يحصل على تأشيرة كندا مباشرة للقدوم إلى كندا، ثم الشرط الثاني أن يكون لدى المتقدم بالطلب تأشيرة إلى كندا من قبل في آخر عشر سنوات ولو كانت منتهية، مثل الطلبة الذين درسوا بكندا أو الموظفين أو من زاروا كندا للسياحة.

وأوضح الخبير أن تحقق أحد الشروط أعلاه يمكن المواطنين المغاربة من الحصول على التأشيرة بدون أي تعقيدات أخرى.

وحول إمكانية كسر التأشيرة والإقامة الدائمة في كندا بالنسبة للمغاربة، قال الخبير إن الإجابة على هذا السؤال هي نفسها، وذلك أنه في حال الحصول على تأشيرة eTA أو التأشيرة العادية، مضيفا أن المجيء كزائر لا يحق العمل ولا دقيقة ولا يحق الدراسة لمدة أكثر من سنة شهور.

وأضاف أن هناك أربع حالات من أجل البقاء في كندا وهي في حال الزواج بكندا عبر تقديم طلب لم الشمل من داخل كندا، أو الحالة الثانية المتعلقة بطلب اللجوء وهي مستبعدة وتكون بنسبة ضئيلة لغياب الأسباب، ثم الحالة الثالثة المتعلقة بالدراسة في كندا إذ يمكن تحويل الفيزا المؤقتة إلى فيزا لمدة سنتين وبالتالي يمكنه الإقامة في البلد، ثم الحالة الرباعة التي تهم من أتوا سياحة ويشتغلون مثلا في مهنة معينة ويتوفرون على ديبلوم بها إذ يمكن أن يحصل على تصريح عمل لثلاث سنوات، مع استثناء بالنسبة لمن بتحدثون الفرنسية.

تعليقات الزوار ( 49 )

  1. Je m’appelle Osama du Maroc. J’ai 30 ans. Mon niveau académique est un baccalauréat en sciences de la vie et de la terre. Je suis titulaire d’un diplôme technique en maintenance électrique et d’un diplôme en musique. Je suis actuellement étudiant à l’Institut Supérieur de la Santé, spécialisation en assistant soins gériatriques 2023-2024.

  2. أنا أسامة من المغرب عمري 30 سنة المستوى الدراسي الباكالوريا علوم الحياة والأرض حاصل على ديبلوم تقني في الصيانة الكهربائية و دبلوم في الموسيقى و أدرس حاليا في المعهد العالي للصحة تخصص مساعد في رعاية طب الشيخوخة 2023-2024

  3. السلام عليكم . هل ممكن ايفادي بكل المعلومات من اجل الهجرة الى كندا رفقة زوجي مع العلم ان لدي خبرة 16 سنة

  4. السلام عليكم أن ياسين من المغرب سين 34 سنه فلاح مكمول ومساعدي ابقار الحلو وتسمين العجول عندي 10 سنوات رقم الوتساب 212637115316

  5. ارغب في الهجرة الى كندا .حاصل على ديبلوم تقني متخصص في الهندسة الميكانيكية

  6. Hello, I am Moroccan. I want to work in Canada, and let you know that I work in many different fields, for example, painting houses, cooking, etc ،Have a driver’s license . I am waiting for your reply, thank you

  7. السلام عليكم ابحث عن عمل في كندا متزوج ولدي اطفال (السياقة الطبخ النسيج المبيعات صيانة المصاعد assensceur

  8. أنا أريد دهاب إلى كندا للعمل .عندي رخصة السياقة شاحنة.أي خدمة نستغل فيها وشكراً

  9. انا مهتمة بالسفر الى كندا والعمل في كندا في أقرب وقت ممكن
    المرجوا منكم المساعدة

  10. أية تسهيلات هذه بهذه الشروط ؟!
    شرط فيزا أمريكا أو فيزا كندا سابقة! هذه تعجيزت وليست تسهيلات

  11. السلام عليكم
    سبتي عبدالهادي 28سنة من المغرب
    حامل شهادة التخصص في الانشاءات المعدنية والصيانة الميكانيكية ما يقارب اكتر من 10 سنوات خبرة في نفس المجال الاعدادات والتعديل «الصيانة والتصنيع»
    احب العمل في كندا لانها فعلا دولة عريقة

  12. السلام عليكم ورحمة الله أبحت عن عمل في كندا في مجال الطبخ اي اي مجال كيف ما كان

  13. أرغب في الهجرة إلى كندا من أجل العمل في مجال ميكانيك السيارات حاصل على دبلوم التأهيل

  14. السلام عليكم ورحمة الله أبحت عن عمل في كندا استطع أعمل معكم بكامل قوتي وفي جميع الظروف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News