فن

“اعتراف بالذاكرة الفنية”.. إسدال الستار على الدورة الثالثة لمهرجان محمد البسطاوي

“اعتراف بالذاكرة الفنية”.. إسدال الستار على الدورة الثالثة لمهرجان محمد البسطاوي

أسدل، مساء اليوم الأحد، الستار على فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان محمد البسطاوي للمسرح الاحترافي، التي حملت شعار “حلم ويستمر”.

تكريم وجوه شابة

وبهذه المناسبة، قالت زوجة الراحل محمد البسطاوي، الممثلة سعاد النجار، في تصريح لجريدة “مدار21” إن هذه الدورة الثالثة “تعني لها الكثير، لكونها شهدت تكريم مجموعة من الممثلين الشباب، تشجيعا لهم، وافتخارا بهم وبأعمالهم الفنية” .

وتابعت النجار، التي تشرف على إدارة هذا المهرجان: “حينما كنا في سنهم كنا نتمنى أن نحظى بتكريم في مهرجنات مهمة”، مبرزة أن “هؤلاء الشباب أعطوا الكثير للميدان الفني في سن صغيرة، وفرضوا وجودهم بالساحة، لذلك يستحقون التكريم”.

“اعتراف بالذاكرة الفنية”

من جانبها، صرحت الممثلة فاطمة بوجو، لـ”مدار21″، بأن هذا المهرجان يشكل “اعترافا بالذاكرة الفنية المغربية التي لم نصل بعد إلى توثيق وجوه صناعها ومبدعيها في أفلام وثائقية أو في كتب”.

وأضافت بوجو، التي تكلفت بتقديم حفل الختام، أنه “من الرائع أن يكون هناك مهرجان سنوي يذكّدر بوجود رموز للفن يمكن للشباب أن الاقتداء بها، وكذلك إحياء ذكرى فنان مسرحي، وتلفزيوني وسينمائي، بصم ذاكرة كل عشاق الدراما المغربية، ونحت اسمه بمداد من ذهب في مجال التمثيل بالمغرب”.

وترى المتحدثة ذاتها أن الراحل البسطاوي “نجح في ما لم ينجح فيه إلا القليل من الممثلين، إذ تفوق في بعث الحياة في شخصياته التي أداها ببراعة واحترافية”، كان الممثل مؤكدة أنه كان “متقنا لعمله ومتمكنا من أداوات اشتغاله على مستوى الجسد والحركات، وكذا الصوت وطريقة تغيير نبراته وإيقاعه مع كل شخصية جديدة، وأيضا على مستوى ملابس الشخصية، والتي كان يستوحيها من شخصيات حقيقية، يعرفها عن البسطاوي”اعتراف بالذاكرة الفنية”.. إسدال الستار على الدورة الثالثة لمهرجان محمد البسطاوي بتكريم وجوه شابة”.

وأشارت بوجو، في سياق حديثها عن أحد اهرامات الشاشة المغربية، إلى أن الراحل محمد البسطاوي “يستحق أن يكون هناك مهرجان باسمه وفاء له على مجهوداته القيمة من أجل الرقي بالفن”، مربة عن سعادتها وفخرها بتقديم حفل اختتام دورته الثالثة، الذي شهد احتفاء بفنانين في بداية مسارهم الفني الموسيقي، ومنحهم فرصة اعتلاء الخشبة أمام جمهور المهرجان، إلى جانب تسليم شواهد تقديرية للمشاركين في هذه الدورة.

ارتسامات المكرّمين

علقت فرح الفاسي على تكريمها في الدورة الثالثة للمهرجان قائلة: “فخورة جدا بتكريمي في مهرجان يحمل إسم الهرم المغربي محمد البسطاوي”.

وأضافت الفاسي في تدوينة بـ”إنستغرام”: “شكرا مهرجان محمد البسطاوي للمسرح الاحترافي والشكر الكبير لعائلة البسطاوي على الحب ديالكم وعلى أخلاقكم الراقية”.

بدوره الكوميدي يسار، كتب بمناسبة تكريمه: “تم اليوم تكريمي في مهرجان المرحوم الأسطورة سيدي محمد البسطاوي معلمة وملك وإمبراطور التشخيص رحمة الله عليه”.

وأضاف في تدوينة شاركها مع متابعي حسابه بـ”إنستغرام”: “لي عظيم الشرف أن تكون صورتي بجانب صورته في طروفي سيظل معي إلى الأبد، شكرا لالة سعاد النجار على هذه الالتفاتة وعلى هذه المبادرة التي تذكرنا في أحد رموز الفن في هذا البلد السعيد”.

يذكر أن فعاليات مهرجان محمد البسطاوي للمسرح الاحترافي في دورته الثالثة، انطلقت يوم الجمعة 04 غشت الجاري بمسرح محمد الخامس بالعاصمة الرباط، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، والتي شهدت تكريم مجموعة من الفنانين، إلى جانب فرح الفاسي، ويسار أمغار، والزبير هلال، وأسامة البسطاوي.

وكان الراحل محمد البسطاوي غادر عالمنا في سنة 2014، عن عمر ناهز الـ60 سنة، بعد صراع مع المرض، تاركا وراءه خزانة فنية تشهد على مسار حافل بالعطاءات التي ما يزال الجمهور يصنفها في خانة أهم الأعمال المغربية.

وقاد الراحل بطولة أنجح الأفلام والمسلسلات، أبرزها “خط الرجعة”، و”جنان الكرمة”، و”سراب الحمام” وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News