أمازيغية | سياسة

أخنوش يعلن اعتماد رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها في 14 يناير من كل سنة

أخنوش يعلن اعتماد رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها في 14 يناير من كل سنة

أعلن رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية وطنية مدفوعة الأجرـ وذلك يوم 14 يناير من كل سنة.

وأشار أخنوش في مذكرة، اطلعت عليها جريدة “مدار21” الإلكترونية، أنه وباعتبار الأمازيغية مكونا رئيسيا للثقافة وللهوية المغربية الأصيلة والغنية بتعدد روافدها، وتأكيدا على الالتزام الثابت للحكومة بالمضي قدما في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في مختلف مناحي الحياة العمومية، فقد تم اعتماد رأس السنة الأمازيغية الذي يوافق 14 يناير من كل سنة، عطلة وطنية رسمية مدفوعة الأجر.

وأشار رئيس الحكومة، في المذكرة الموجهة للوزراء والوزراء المنتدبون والمندوبان الساميان والمندوب العام، وموضوعها إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2024، إلى أن ذلك يأتي تنفيذا للقرار الملكي السامي بهذا الخصوص، وتكريسا للطابع الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية.

وأوضح أن الحكومة ستعمل على الرفع من وتيرة تنزيل خارطة الطريق التي أعدتها لهذه الغاية، والتي تتضمن 25 إجراء تشمل إدماج اللغة الأمازيغية في الإدارات والخدمات العمومية وفي التعليم والصحة والعدل والإعلام السمعي البصري والتواصل والثقافة.

وفي الثالث من ماي الفارط، أفاد بلاغ للديوان الملكي، بأن الملك محمد السادس أمر “بإقرار رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية”، داعيا رئيس الحكومة المغربية ل “اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي السامي”.

وجاء هذا القرار يضيف البلاغ “تجسيدا للعناية الكريمة، التي يوليها جلالة الملك للأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء”.

كما يندرج “في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية”، وفق البلاغ ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News