جهويات

تنزيل برنامج تطوير المنتجات المجالية بإقليم الحسيمة يبلغ 87.5%

تنزيل برنامج تطوير المنتجات المجالية بإقليم الحسيمة يبلغ 87.5%

بلغت نسبة تنزيل محاور برنامج تطوير المنتجات المجالية بإقليم الحسيمة 2020 – 2023 ما يزيد عن 87,5 في المائة.

وحسب معطيات المديرية الإقليمية للفلاحة بالحسيمة، يهم هذا البرنامج، الذي خصص له غلاف مالي بقيمة تصل إلى 13.6 مليون درهم، كل الجماعات الترابية على مستوى إقليم الحسيمة، حيث تستفيد منه بشكل خاص التعاونيات الفلاحية بالعالم القروي.

ويروم البرنامج، الذي ينقسم إلى محورين يتعلقان بالتثمين والتسويق، تحسين المستوى المعيشي لصغار الفلاحين من خلال استغلال أفضل للموارد الطبيعية، وإحداث طبقة متوسطية جديدة عن طريق خلق فرص الشغل، وتنويع وتحسين مصادر الدخل، وإنشاء تعاونيات جديدة وإدماج الشباب والشابات في النسيج الاقتصادي والزراعي بالإقليم.

كما يهدف هذا البرنامج، الذي يعتبر من بين البرامج الإقليمية لتنزيل استراتيجية “الجيل الأخضر”، الرفع من طاقة التثمين الفلاحي، وضمان تثمين وتسويق جديد للمنتجات المحلية، وضمان تزويد السوق بمنتجات تحترم معايير السلامة الصحية.

لهذه الغاية، تم في إطار البرنامج تهيئة 19 وحدة تثمين بتكلفة مالية تقدر بحوالي 8,5 مليون درهم، وتجهيز 25 وحدة تثمين بالمعدات التقنية ومعدات التعبئة والتغليف بتكلفة تقدر بحوالي 3 ملايين درهم، إلى جانب بناء وحدة لتثمين التين تقدر بحوالي 1,9 مليون درهم.

كما تم في إطار البرنامج ضمان 38 مشاركة للتعاونيات المستفيدة في التظاهرات الجهوية والوطنية، وخلق مواقع الكترونية لفائدة 5 تعاونيات، ومواكبة التعاونيات الفلاحية على تحسين الإنتاج عن طريق التكوين والتأطير، ومواكبة التعاونيات الفلاحية لتحسين الإنتاج عن طريق التكوين والتأطير، المساهمة في دمج التعاونيات في النسيج الاقتصادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News