سياسة

“البيجيدي” يغطي جميع الدوائر الانتخابية ويفتخر بمسطرة اختيار مرشيحه

“البيجيدي” يغطي جميع الدوائر الانتخابية ويفتخر بمسطرة اختيار مرشيحه

على خلاف الانتقادات والاتهامات التي وجهت للحزب في تزكية مرشحيه للانتخابات المقرر إجراؤها في شتنبر القادم، دافع المدير العام لحزب العدالة والتنمية عبد الحق العربي، عن مسطرة اختيار مرشحي ومرشحات حزب “البيجيدي” للاستحقاقات الانتخابية، مؤكدا أن المسطرة المعتمدة مكنت الحزب من تقديم أفضل أطره ومناضليه لتدبير الشأن العام في البرلمان والجماعات الترابية.

وقال العربي في كلمة له خلال افتتاح المهرجان الوطني الرقمي لإطلاق الحملة الانتخابية، لحزب العدالة والتنمية بمناسبة اقتراع الثامن من شتنبر القادم، إن “البيجيدي” يتوفر على قاعدة تكاد تكون متفردة ولا توجد في أي حزب آخر، ويتعلق الأمر بالتداول في شأن مرشحي حزب العدالة والتنمية للانتخابات، الذين لا يمكنهم أن مرشحين باسم الحزب، إلا بعد التأكد أن كل واحد منهم يصلح لتدبير الشأن العام بمصداقية ونزاهة.

وفي سياق متصل، كشف المدير العام لحزب “البيجيدي”، أن نسبة تغطية الحزب للدوائر التشريعية المحلية برسم الانتخابات القادمة، بلغت 100 بالمائة، حيث تم إيداع لوائح الترشيح لجميع الدوائر النيابية التشريعية على المستوى المحلي، وأيضا اللوائح الـ 12 على مستوى على المستوى الجهوي، لافتا إلى أنه تم على مستوى الجماعات ذات الاقتراع باللائحة إيداع جميع اللوائح برسم انتخاب أعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات ذات نظام الاقتراع اللائحي.

وأضاف العربي، أنه بالنسبة للنساء والشباب، قدم حزب العدالة والتنمية 6 وكيلات رغم أن هناك دائرة تشريعية جهوية تضم 12 وكيلة، مشيرا إلى أن العدالة والتنمية قدم 6 وكيلات على المستوى الوطني، بالإضافة إلى 12 وكيلة على المستوى الجهوي، فضلا عن  ترشيح 12 شابا ضمن اللوائح 92 على مستوى لوائح الانتخابات التشريعية المحلية.

وعلاقة بالمستوى التعليمي لمرشحي ومرشحات العدالة والتنمية للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، أكد القيادي بحزب “المصباح” أن المستوى الجامعي يشكل حوالي 77 بالمائة من مجموع المرشحين، فيما  31 بالمائة من مرشحي الحزب يتوفرون على مستوى البكالوريا .

وقال العربي في هذا الصدد، إن نسبة الشباب ضمن ترشيحات الحزب برسم مجالس الجهات بلغت حوالي 31 بالمائة، وبالنسبة للمستوى الدراسي لهذه الفئة فقد بلغت 78 بالمائة من مرشحي ومرشحات لوائح مجالس الجهات، و22 بالمائة من مرشحي ومرشحات مجالس الجهات لهم مستوى بكالوريا فما دون.وبلغت نسبة النساء ضمن ترشيحات الحزب برسم مجالس الجماعات والمقاطعات حوالي 63 بالمائة، بينما بلغت نسبة الشباب ضمن ترشيحات الحزب حوالي 35 بالمائة.

وضمن ذات المهرجان، أكد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني، أن حزبه، يخوض الانتخابات المقبلة بمرشحين ذوي كفاءات وخبرات ومستويات من بنات وأبنائه على العموم، مضيفا ولذلك جئنا للتعاون مع المواطنات والمواطنين من أجل تكريس نقاء السياسية ونزاهة العمل الحزبي والسياسي وفق المعقول والشفافية بدل شراء المرشحين واستقطابهم عشية الانتخابات.

وقال العثماني: “نحن في حزب العدالة والتنمية لا نتهرب من الحساب ولا من تقييم المواطنين والمواطنات ولا نتهرب من شرح قراراتنا للمواطنين وهذا هو مبدأنا، مؤكدا أن ترشيحه وكيلا للائحة المحلية للحزب بدائرة الرباط المحيط، “ليس قرارا شخصيا بل قرار يعود إلى الأمانة العامة للحزب انطلاقا من مسطرة اختيار مرشحي الحزب للانتخابات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News