اقتصاد

بركة يكشف تقدم أشغال بناء الموانئ الجديدة وإعادة تأهيل القديمة والميزانيات المرصودة

بركة يكشف تقدم أشغال بناء الموانئ الجديدة وإعادة تأهيل القديمة والميزانيات المرصودة

كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، تقدم الأشغال والميزانية المرصودة لعدد من الموانئ المغربية، التي يتم العمل عليها في إطار استراتيجية وطنية لقطاع الموانئ في أفق سنة 2030.

وأوضح الوزير، في جواب على سؤال كتابي لإدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي، أن الوزارة مازالت تسعى إلى إغناء المشهد المينائي المغربي في الأفق المستقبلي من خلال إنجازها حاليا لمجموعة من المشاريع المينائية الكبرى، ومن بينها إنجاز ميناء الناظور غرب المتوسط الذي سيساهم في تأمين تزويد المغرب بالمحروقات والمنتجات الطاقية مما سيعزز الدور الميناني والبحري للمملكة بالبحر الأبيض المتوسط.

وأشار الوزير في السياق نفسه إلى إنجاز الميناء الجديد الداخلة الأطلسي الذي سيزود الأقاليم الجنوبية للمملكة بأداة لوجستية حديثة ومتطورة تتناسب مع طموحاتها التنموية، وتوسيع كل من مينائي أكادير والجبهة مما سيساهم في تحسين ظروف عمل الصيادين وكذلك إنعاش التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقتين سواء أثناء مرحلة الأشغال أو مرحلة الاستغلال، وإحداث أوراش لإصلاح وبناء السفن بالموانئ الوطنية كورش إصلاح السفن بالدار البيضاء الذي يوجد في طور الوضع رهن الاستغلال، بالإضافة إلى أوراش بناء وإصلاح السفن بكل من ميناء الداخلة الأطلسي وأكادير.

ولفت الوزير إلى أن مصالح هذه الوزارة تقوم حاليا بتحيين توقعات تطور الرواج المينائي في أفق سنة 2030، وذلك بهدف مواكبة التغيرات الاقتصادية التي عرفها العالم في الأونة الأخيرة، وكذلك التغيرات التي همت العديد من الاستراتيجيات القطاعية الوطنية.

وتضمن جواب الوزير جدول تنزيل المشاريع المنبثقة من المخطط الإستراتيجي لقطاع الموانئ:

بناء الموانئ الجديدة

من بينها وفق الوزير، ميناء الناظور غرب المتوسط، حالة تقدم الأشغال بالمرحلة الأولى تناهز 85 في المئة، الكلفة التقديرية 11.56 ملايير درهم، إضافة إلى الميناء الجديد للسوائب بأسفي الذي تم إتمام أشغال مرحلته الأولى بنسبة 100، بينما أشغال المرحلة الثانية في طور الإنجاز من طرف المكتب الشريف للفوسفاط، وتصل كلفته التقديرية في المرحلة الأولى إلى 4.7 مليار درهم.

وبخصوص الميناء الجديد الداخلة الأطلسي، يوضح الوزير أنه تم الانتهاء من مرحلة إعداد الورش وبداية انجاز المنشآت المؤقتة التي ستساعد في بناء الجسر البحري والحاجز الوقائي الرئيسي، فيما تصل الكلفة التقديرية إلى ما يناهز 12.65 مليار درهم، أما الميناء الطاقي بالجرف الأصفر فيوجد في طور تحبين الدراسات التقنية حسب توقعات وزارة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وستصل كلفته 5.4 مليار درهم، وفيما يتعلق بميناء القنيطرة الأطلسي، فلا يزال في طور البحث عن التمويل، إذ تتطلب المرحلة الأولى 5.7 مليار درهم.

توسيعات كبرى وإعادة تأهيل

إنجاز توسيعات كبرى وإعادة تأهيل البنيات التحتية المينائية، ويتضمن هذا المحور من الموانئ، ميناء طنجة المتوسط 2، وقد استكملت أشغاله بنسبة 100 في المئة بكلفة 14 مليار درهم، وميناء الجرف الأصفر الأصفر الذي استكملت هو الآخر أشغاله بنسبة 100 في المئة وتقدر كلفته بـ 3 مليار درهم.

وبخصوص ميناء أكادير المنتمي لنفس المحور، أوضح الوزير أن أشغال توسيع الرصيف الشمالي بالميناء التجاري لأكادير: بلغت 100%، إذ تم تفويته بموجب عقد امتياز لشركة SMA منذ سنة 2016، وبناء محطة جديدة للحاويات انتهت أشغاله بـنسبة 100 في المئة سنة 2015، وبخصوص إنجاز رصيف متعدد الاختصاصات داخل الميناء نفسه فقد انتهت هي الأخرى بنسبة 100%، وبلغت كلفة هذه الأشغال على التوالي 134 مليون درهم، و108 مليون درهم، و372 مليون درهم.

وحول ميناء طرفاية، فقد استكملت أشغاله هو الآخر بنسبة 100 في المئة، بكلفة مالية تقدر بـ641 مليون درهم، وفق توضيحات الوزير نزار بركة.

إدماج الموانئ في محيطها

ويهم هذا المحور إعادة تأهيل ميناء الحسيمة مع تطور الأنشطة الترفيهية، والذي بلغت نسبة أشغاله وفق الوزير 100 في المئة، بكلفة 115 مليون درهم، وكذا إعادة توظيف المنطقة المينائية لطنجة المدينة بميزانية 2.2  مليار درهم، والذي تم استكماله بنسبة 100 في المئة.

إضافة إلى انفتاح ميناء الدار البيضاء على المدينة، إذ تم استكمال بنسبة 100 في المئة إنشاء ورش للسفن وإنجاز ميناء جديد للصيد، وإنشاء محطة جديدة للسفن السياحية، وذلك بميزانيات تناهز على التوالي 2525 مليون درهم، و1157 مليون درهم و715 مليون درهم.

إصلاح وبناء السفن..

وبخصوص محور إصلاح وبناء السفن الذي يمثل محورا مكملا للاستراتيجية المينائية الوطنية في أفق 2030، أشار الوزير إلى ورش إصلاح السفن بالدار البيضاء والذي تم استكماله بنسبة 100 في المئة، بميزانية 2525 مليون درهم، إضافة إلى ورش بناء وإصلاح السفن بأكادير الذي توجد دراساته التقنية في طور الإنجاز بنسبة 22 في المئة، إذ تبلغ كلفة الدراسات  5 مليون درهم وكلفة الإستطلاعات الجيوتقنية 26 مليون درهم.

وحول ورش بناء وإصلاح السفن للداخلة الأطلسي، أكد نزار بركة أنه تم إطلاق أشغال إنجاز الميناء الجديد الداخلة الأطلسي بداية نونبر 2021، إذ تصل الكلفة الإجمالية لأشغال إنجاز الميناء 12.65 مليار درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News