صحة

حصيلة عيد الأضحى.. “أونسا” تفحص أزيد من 4545 سقيطة وتتلقى 1558 اتصالا

حصيلة عيد الأضحى.. “أونسا” تفحص أزيد من 4545 سقيطة وتتلقى 1558 اتصالا

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، أن عيد الأضحى مر في ظروف جيدة على مستوى الجودة والصحة الحيوانية، مؤكدة أن برنامج العمل الخاص بالعيد والتدابير التي اتخذها المكتب تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وكذا التعبئة الاستثنائية للمصالح البيطرية المداومة خلال فترة العيد، مكنت من مرور هذه المناسبة في ظروف جيدة.

وعزت وزارة الفلاحة في بلاغ لها، نجاح البرنامج لمساهمة وانخراط الشركاء ومختلف المتدخلين من سلطات محلية وجمعيات حماية المستهلك ومهنيين وجزارين والأطباء والتقنيين البياطرة.

وأوضح المصدر ذاته، أن برنامج عمل عيد الأضحى، الذي انطلق مع مطلع السنة، شمل مجموعة من الإجراءات منها تسجيل وحدات تربية الأغنام ووحدات التسمين، وإنجاز عملية ترقيم حيوانات عيد الأضحى وخلق 34 سوقا نموذجيا بشراكة مع وزارة الداخلية لتعزيز شبكة تسويق حيوانات عيد الأضحى المرقمة.

كما تمت مراقبة الحيوانات وأعلافها في إطار اللجان المختلطة المحلية، حيث قامت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، بأزيد من 2564 زيارة ميدانية، تم خلالها أخد 1446 عينة من اللحوم 613 عينة من الأعلاف الحيوانية وإخضاعها للتحاليل.

كما قام المكتب، وحسب بلاغ وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بتعبئة موارده البشرية من خلال مداومة 500 طبيب وتقني بيطري و140 من أطره الإدارية وذلك طيلة أيام العيد.

وهكذا قامت المصالح البيطرية المداومة لأونسا بفحص أزيد من 4545 سقيطة، بجميع جهات المملكة. كما قامت بزيارات إلى 305 منازل تفاعلا مع طلبات المواطنين من أجل المعاينة المباشرة والفحص وإعطاء الإرشادات اللازمة، إضافة إلى المراقبة المكثفة والمتواصلة على مستوى المجازر ومحلات الجزارة.

كما استقبلت المصالح البيطرية لأونسا، خلال أيام العيد، 1558 اتصالا هاتفيا سواء عبر أرقام المداومة أو مركز التواصل، وحرصت مصالحها على التتبع عن قرب للأجواء طيلة أيام العيد والتفاعل السريع مع مختلف اتصالات وتساؤلات المواطنين سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو من خلال الأرقام الهاتفية لمختلف الأطباء والتقنيين البياطرة المداومين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News