دولي

احتجاجات مقتل القاصر نائل.. إصابات في صفوف الشرطة وماكرون يتهم عصابات بالشغب

احتجاجات مقتل القاصر نائل.. إصابات في صفوف الشرطة وماكرون يتهم عصابات بالشغب

ما تزال قضية مقتل القاصر “نائل” برصاص الشرطة في فرنسا، تشغل اهتمام المجتمع الدولي، منذ يوم الثلاثاء الماضي، والتي أسفرت عن أعمال شغب احتجاجا على الواقعة، حيث تحاول السلطات الفرنسية السيطرة عليها باتخاذ إجراءات صارمة واعتقال المئات من المتظاهرين.

احتجاجات نارية

أقام محتجون فرنسيون في وقت مبكر من صباح الجمعة، حواجز وأضرموا النيران وأطلقوا الألعاب النارية على الشرطة في شوارع بعض المدن الفرنسية مع تصاعد التوترات بشأن إطلاق الشرطة النار المميت على شاب يبلغ من العمر 17 عامًا والذي صدم الأمة، وفقا للأسوشيتد برس.

وصدمت سيارات الشرطة المدرعة بقايا السيارات المتفحمة التي انقلبت واشتعلت فيها النيران في ضاحية نانتير شمال غربي باريس، حيث أطلق ضابط شرطة النار على الشاب الذي لم يتم التعرف عليه إلا باسمه الأول، نائل. على الجانب الآخر من باريس، أشعل متظاهرون النار في مبنى البلدية في ضاحية كليشي سوس بوا.

وقالت السلطات الإقليمية إن الشرطة سعت في مدينة مرسيليا، على البحر المتوسط، لتفريق الجماعات العنيفة في وسط المدينة.

ونشرت السلطات عشرات الآلاف من أفراد الشرطة لقمع الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد ثلاث ليال متتالية.

إصابات بين الشرطة واعتقال مئات المحتجين

وألقت الشرطة الليلة الماضية القبض على 667 شخصا بأنحاء البلاد بعد اندلاع أحداث عنف في مرسيليا وليون وبو وتولوز وليل في احتجاج لليلة الثالثة على التوالي على مقتل شاب يبلغ من العمر 17 عاما، من أصل جزائري-مغربي، برصاص الشرطة يوم الثلاثاء.

وأعلنت وزارة الداخلية الفرنسية إصابة 249 شرطيا ودركيا في أعمال الشغب في فرنسا ليل الخميس الجمعة على خلفية مقتل مراهق برصاص شرطي في باريس الثلاثاء.

وأوضح المصدر نفسه أن السلطات نشرت 40 ألف عنصر من قوات الأمن على كامل الأراضي الفرنسية من بينهم 5 آلاف في باريس. ولم تكن أي إصابة في صفوف عناصر الشرطة والدرك خطرة.

تأمين شواريع فرنسا

بدأت التوترات في التصاعد في نانتير بعد مسيرة سلمية بعد ظهر الخميس تكريما لنائل، مع تصاعد الدخان من السيارات وصناديق القمامة على الرغم من النداءات الحكومية للهدوء والتعهد بإعادة النظام.

وقال وزير الداخلية جيرالد دارمانين إن عدد الضباط في الشوارع سيصل إلى 40 ألفًا، منهم 5000 في منطقة باريس وحدها.

قال دارمانين: “يجب أن يعود العاملون في مجال الفوضى إلى ديارهم”. في حين أنه لا توجد حاجة بعد لإعلان حالة الطوارئ – وهو إجراء تم اتخاذه لقمع أسابيع من أعمال الشغب في عام 2005 – أضاف: “سيكون رد الدولة حازمًا للغاية”.

ماكرون يتهم “عصابات” بالمشاركة في “أعمال الشغب”

وأعلن الرئيس الفرنسي، إيمانيول ماكرون، يوم الجمعة، أن السلطات المحلية ستنشر تعزيزات إضافية للسيطرة على أعمال الشغب في البلاد، متهما “عصابات” بالمشاركة في أعمال العنف.

وقال إنه سيتم نشر قوات أمنية إضافية للسيطرة على أعمال الشغب والاضطرابات التي تشهدها أنحاء مختلفة من فرنسا في أعقاب مقتل فتى برصاص شرطي.

واتهم الرئيس الفرنسي عصابات بالمشاركة في أعمال العنف التي تشهدها عدة مناطق في فرنسا.

وفي كلمة ألقاها خلال اجتماع أزمة لحكومته، قال ماكرون إن وزارة الداخلية ستعمل على حشد “وسائل إضافية” للتعامل مع الاحتجاجات العنيفة، منددًا “بالاستغلال غير المقبول لوفاة مراهق”.

كما دعا منصات التواصل الاجتماعي إلى حذف مشاهد الشغب “الحساسة”.

فرض حالة الطوارئ

وفي باريس، قالت الحكومة الفرنسية إنها لا تستبعد فرض حالة الطوارئ لمواجهة اعمال العنف، فيما قال الإليزيه إنه سيتم اتخاذ كل القرارات اللازمة لضبط الامن في البلاد.

ونقلت وسائل إعلام فرنسية عن رئيسة الحكومة إليزابيت بورن تعليقها حول إمكانية فرض حالة الطوارئ بسبب احتجاجات، قائلة: “كل الاحتمالات مطروحة على الطاولة لعودة استتباب الأمن في البلاد”.

وقالت إليزابيت بورن إن اجتماع الحكومة الطارئ الذي دعا ماكرون لعقده في وقت لاحق اليوم الجمعة سيتناول “جميع الخيارات” لاستعادة النظام.

وأضافت بورن للصحفيين خلال زيارة لإحدى ضواحي باريس “الأولوية لضمان الوحدة الوطنية، والسبيل الوحيد لذلك هو استعادة النظام”.

اتهام بالقتل العمد واعتذار الشرطي

ووجهت السلطات إلى ضابط الشرطة المتهم بضغط الزناد يوم الثلاثاء تهمة أولية بالقتل العمد بعد أن قال المدعي العام باسكال براش إن تحقيقه الأولي أدى به إلى استنتاج “لم يتم استيفاء شروط الاستخدام القانوني للسلاح”.

وقال محامي ضابط الشرطة المحتجز، متحدثا عبر قناة “بي إف إم تي في” التلفزيونية الفرنسية، إن الضابط آسف و”حزين”.

وقال المحامي لوران فرانك لينارد إن الضابط فعل ما كان يعتقد أنه ضروريا في هذه اللحظة.

وأضاف لينارد عن الضابط الذي لم يتم الكشف عن اسمه: “إنه لا يستيقظ في الصباح لقتل الناس.. هو حقا لا يريد القتل. ولكن الآن يجب أن يدافع عن نفسه، لأنه الشخص المحتجز وينام في السجن”.

وأضاف “أصيب موكلي بصدمة شديدة من عنف هذا الفيديو… الذي شاهده لأول مرة أثناء احتجازه لدى الشرطة الفرنسية”، في إشارة إلى الصور التي تظهره وهو يطلق رصاصة تسببت في وفاة الشاب نائل البالغ 17 عاما بعد رفضه الانصياع ووقف السيارة التي كان يقودها.

الأمم المتحدة: الأحداث في فرنسا فرصة لمعالجة العنصرية

من جهته، أبدى مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم الجمعة قلقه إزاء مقتل شاب على يد الشرطة الفرنسية وهي الحادثة التي فجرت أعمال شغب في أنحاء فرنسا.

وقالت رافينا شامداساني المتحدثة باسم المكتب “هذه فرصة للبلاد لتعالج بجدية المشكلات العميقة المتعلقة بالعنصرية والتمييز العنصري في إنفاذ القانون”.

وأضافت “نشدد أيضا على أهمية أن تكون التجمعات سلمية. ندعو السلطات إلى ضمان أن يكون استخدام الشرطة للقوة في التصدي للعناصر العنيفة في المظاهرات وفقا لمبادئ الشرعية والضرورة والتناسب وعدم التمييز والحيطة والمساءلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News