اقتصاد

وكالة المحافظة العقارية تحقق معاملات تتجاوز 8 ملايير وتضخ 4 ملايير في خزينة الدولة

وكالة المحافظة العقارية تحقق معاملات تتجاوز 8 ملايير وتضخ 4 ملايير في خزينة الدولة

حققت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية رقم معاملات تجاوز 8 ملايير درهم في سنة 2022، وفق ما كشفه كريم تجموعتي، المدير العام للوكالة.

وكشف تجموعتي خلال اجتماع مجلس إدارة اللجنة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية ترأسه محمد صديقي، وزير الفلاحة الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الإنجازات الرئيسية للسنة المالية 2022، والتي حققت فيها الوكالة رقم معاملات بلغ 8.03 ملايير درهم، ودفع 4 مليارات درهم إلى خزينة الدولة، مع تحقيق دخل صاف قدره 1107 مليون درهم.

وأوضح المدير العام للوكالة أن إنجاز سندات ملكية الأراضي ارتفع بنسبة 5 بالمئة مقارنة بسنة 2021، إذ بلغ 438.258 سند ملكية في العام الماضي، ضمنها 188.664 في المناطق الريفية.

وأبرز التجموعتي أن تغطية تسجيل الأراضي بلغت 664.084 برسم سنة 2022، كما قدم كما حسابات الوكالة للسنة المالية 2022 والميزانية المخصصة للسنة المالية 2023.

وأشاد التجموعتي بالجهود التي بذلتها الوكالة لتحقيق الأداء الجيد والمتميز في مجالات الأعمال والدعم ومن حيث الإيرادات خلال عام 2022، كما هنأ الوكالة على النتائج المسجلة في السنوات الأخيرة، في مجال تسجيل الأراضي بشكل عام، والتي كان لها تأثير اجتماعي واقتصادي مباشر في العالم القروي والفلاحين الصغار.

وبعد المناقشة، صادق مجلس الإدارة على حسابات الوكالة لعام 2022 والموازنة المعدلة للسنة المالية 2023 واعتمد جميع القرارات التي اقترحتها الوكالة، كما وافق على تعيين عبد اللطيف زغنون، المدير العام للوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، عضوا في مجلس إدارة الوكالة.

وحضر الاجتماع عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، فضلا عن ممثلين عن الإدارات الوزارية الأخرى، وأعضاء مجلس إدارة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News