اقتصاد

أبو العرب: المغرب سيصبح محطة عالمية لإنتاج وتوزيع وتسويق الغاز الطبيعي والجزائر ستكون الخاسر الأكبر

أبو العرب: المغرب سيصبح محطة عالمية لإنتاج وتوزيع وتسويق الغاز الطبيعي والجزائر ستكون الخاسر الأكبر

يستمر المغرب في تجنيد كل الإمكانات اللازمة لتعزيز سيادته في قطاع الطاقة، الذي استثمر فيه ما يناهز تسعة وعشرين مليار درهم ما بين سنة 2000 وسنة 2021، ما مكنه من حفر 67 بئرا تم العثور في أربعين منها على الغاز الطبيعي حسب معطيات المكتب الوطني للهيدروكربروات والمعادن.

وبحسب خبراء، فالحتمية الجغرافية للبلاد تشير إلى وجود احتياطات كبيرة من الغاز دفعت شركات عالمية للتهافت على المغرب من أجل الحصول على عقود للاستكشاف والتنقيب، إلى جانب اتفاقيات وشراكات وقعها المغرب في الإطار، آخرها اتفاقية تطوير خارطة طريق الغاز الطبيعي، التي وقعتها وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ومؤسسة لتمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، بهدف الوصول إلى إنتاج 52 بالمئة من الكهرباء من الطاقة المتجددة بحلول 2030.

وفي هذا الإطار، قال المحلل الاقتصادي عبد النبي أبو العرب، إن “هذه الاتفاقية التي تم التوقيع عليها مع البنك الدولي تهدف إلى تمكين المغرب من الإمكانات الضرورية والتقنيات اللازمة من أجل التقدم نحو منظومة وبنية تحتية متكاملة في مجال الغاز الطبيعي. وهو يتوافق مع استراتيجيته بعيدة المدى”.

واعتبر أبو العرب في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية أن “المعطيات المتوفرة تبعث على التفائل في إمكانية تقدم المغرب نحو تحقيق إكتفائه الذاتي”، مضيفا أن “المغرب يستهلك سنويا حوالي مليار متر مكعب من الغاز، ويستطيع اليوم توفير حوالي ثلاثمئة مليون متر مكعب من هذه الحاجيات، أما الباقي فيتم استيراده بالخصوص عبر إسبانيا بعد التوجيه العكسي لأنبوب الغاز الذي تم توقيف إمداداته من طرف الجزائر، والذي تمكن المغرب من تشغيله في الاتجاه المعاكس من إسبانيا لنقل الغاز المسال إلى المغرب”.

وبخصوص إمكانية تحقيق المغرب الريادة الإفريقية في مجال الغاز الطبيعي، اعتبر أبو العرب أن المغرب يشتغل على هذا الأمر على مستويين؛ ويتمثل المستوى الأول في أن “المغرب يقوم بمجهودات غير مسبوقة وجبارة بشراكات دولية في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي”، مردفا أن الخبراء يجمعون على أن المغرب يتوفر على ما يفوق عشرين ترليون متر مكعب من الغاز الطبيعي التي تنتظر التنقيب والاستخراج والتحويل”، وأضاف ذات المتحدث: “وهذه عمليات تتطلب الكثير من الوقت، وفي أفق 2030 و2035 أعتقد أن المغرب سيكون قد أرسى صناعة متكاملة الأركان في ما يتعلق بالغاز الطبيعي”.

وأضاف ذات المتحدث أن المستوى الثاني يتمثل في أن “المغرب يود أن يكون نقطة تجميع وتوزيع للغاز الطبيعي الإفريقي نحو أوروبا ونحو باقي الأسواق خاصة عبر الشراكة التي تم توقيعها مع نيجيريا والتي تتوفر على أكبر احتياطات في العالم من أجل نقل الغاز الطبيعي النيجيري عبر كل دول غرب إفريقيا نحو أوروبا.”

هذا المشروع، يقول الخبير الاقتصادي، إنه “يهدف إلى تمويل بنية تحتية طاقية مهمة ستكون أرضية لبناء التنمية وبناء السلام في كل دول غرب إفريقيا، وسيستفيد المغرب من هذه البنية التحتية الكبيرة،حيث سيصبح محطة عالمية لإنتاج وتوزيع وتسويق الغاز الطبيعي”.

وعن قرار وقف الجزائر أنبوب الغاز عبر المغرب، قال أبو العرب أن هذا القرار “كان لصالح المغرب لأن هذا الأمر دفعه إلى التفكير بجدية في الاستقلالية الطاقية وفي سيادته الطاقية وفي بذل المزيد من الجهود من أجل الاعتماد على الموارد الذاتية للمملكة من خلال رفع وتيرة التنقيب على الغاز الطبيعي وكذلك من أجل الإصرار على إنجاح الشراكات الدولية التي دخل فيها المغرب من أجل تحقيق هذه السيادة الطاقية للبلد وتحويل المغرب إلى محطة عالمية للغاز الطبيعي”.

واعتبر المحلل الاقتصادي أن “هذا الإغلاق في نهاية المطاف يعتبر خسارة فادحة للجزائر، معتبرا أن “الجزائر هي الخاسر الوحيد من هذا القرار المتهور والذي حرمت من خلاله نفسها من القدرة على التصدير المضاعفة نحو القارة الأوروبية، هذا القرار الذي سيجعلها مجبرة على النظر إلى هذا الأنبوب وهو يتآكل ويتلاشى في الصحراء التي يتجاوزها هذا الأنبوب، في حين أن المغرب استطاع أن يشغل الجزء الذي يتواجد على ترابه في الاتجاه المعاكس ومن المنتظر يوما ما أن يشتغل هذا الأنبوب في الاتجاه الطبيعي الذي أنشئ له وهو تصدير الغاز الطبيعي نحو أوروبا”.

تعليقات الزوار ( 36 )

  1. سبحان الله كلما ازدادت مرضى النفوس في الشتم والكلام الفارغ بين الإخوة المغرب والجزائر كلما تمكن أعداء الله وأعداء الإسلام من نهب ثروات البلدين اللهم اهدنا وارجعنا إلى ذيننا مردا جميلا يا ذالجلال والإكرام برحمتك نستغيت وصل الله على سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

  2. تحياتي لكل جزائري عايق بكابرانات فرنسا . العشرية السوداء قسمت الشعب الجزائري الى ثلاثة أصناف صنف هاجر سرا ولن يعد و صنف ثاني بقي محتجزا ورافضا و صنف اخير خانع جاهل لا حول ولا قوة له منهم الذباب الالكتروني

  3. المغرب بلا غاز بلا بيترول هارب عليكم و نساؤه حادكات وشريفات نت مشبعان حتى فكرشك سير قلب على جدودك حنت محال يكونو جزاءريين

  4. عجيب امركم حتى سوء عشب ملاعبكم الرياضية حملتم المغرب المسؤولية عنها! قتانكم الرسمية كانت لا تجرؤ على ذمر اسم المغرب في المونديال واصبحت نكتة كأس العالم.واقيل مدير التلفزة لان صحفيا ذكر اسم المغرب في النهاية لا يمكن لتبون او شنقريحة ان يتحدث دون ذكر المغرب هل هذا سلوك رجال دولة؟

  5. لمن يتسائل عن ذكر الجزائر في المقال أقول له بأن الجزائر إبان بداية التنقيب في تندرارة شنت حربا ديبلوماسية و سياسية حركت فيها كل ما أتيح لها من آليات لوقف التنقيب بهذه المنطقة و بالموازاة مع ذلك ضغطت في اتجاه منع كل عملية استكشافية في الأقاليم الجنوبية للمملكة.
    ذكر الجزائر بكونها الخاسر الأكبر له ابعاد اقتصادية و جيواستراتيجية فرجاء لا تتغابوا و تقبلوا الواقع و المعطيات.

  6. انه مقال تافه فما دخل الجزائر في الغاز المغربي والخاسر الكبير هو الجزائر ووو حتى ولو نقبو عن الغاز واصبحت أقوى دولة في العالم فما دخل الجزائر وفي حقيقة الأمر أنها صحفية مبتدئة ولكي تاخد وتتوج بالشهرة يجب عليها ان تذكر الجزائر في كل مقالاتها وخاصة المسيئة كي تلفت الانظار فكل مغربي او مغربية أراد الشهرة يجب عليه ذكر الجزائر بالكذب والسوء والزور

  7. اللهم اجمع الجزائر والمغرب على أتقى قلب رجل واحد. اللهم رد بالمسلمين إليك ردا جميلا.

  8. و ما دخل إيجاد الغاز الطبيعي في المغرب ثم الجزاءر الخاسر الأكبر.اءذا وجد الغاز الطبيعي في المغرب بكثرة فهو لصالح الشعب المغربي و حتى الدول المجاورة و خاصة الجزاءر ليكون مع المغرب سوق الغاز (marché de gaz mahgrebin) .

  9. ,و مذا قال ابو الواقع و ليس اوب المواقع منذ ان اغلق انبوب الجزائر المغرب يخسر 3,2 مليار دولاد زيادة التكاليف لارادة الغاز و كل الحفريات و ابشريكات اتفقت ان لا يوجد غاز و لا بترول عظم الله اجركم و ليس ابو العرب من يكذب و لن يقدر ابو العرب ان يخلق لكم الغاز عظم الله اجركم
    اما الجزائر اصبحت المصدر الاول لاوربا يا بو العرب

  10. تصبحون أكبر محطة عالمية لتسويق الغاز او البترول أو الباذنجان أو الشيرا أو القنب الهندي أو…أو… ما دخل الجزائر؟؟!! لماذا تقحمون الجزائر في مؤخرتكم كلما زاد صراخكم.. وهي لا تعبء لكن..!!! فلتذهبوا الى الجحيم

  11. لازلوا يبيعون لهم في الاوهام…فمنذ 80 القرن الماضي وهم ينقبون وينقبون ولكن بلاجدوى… ثم كيف لدولة اكتشفت فيها محيطات من الغاز تسعى جاهدة لكي يمر خط الغاز من نيجيريا الى اوروبا عبر اراضيها ثم كيف يعقل انها لازالت تستورد الغاز… لما لم يتم استغلال هده الثروة…. اظن بان الحكومة المغربية تستغبي شعبها لغاية ما لا أكثر.

  12. ما احلي ان يعيش المغربي بالأوهام وخاصة مع كلمة سوف ننتج……… سوف.نصبح….. سوف نكون……… انها احلام اليقظة التي لاتنتهي

  13. و من يك ن هذا اب. العرب؟ ارادت الجزاؤر ان لا تبيع غازها لىمروك، حتى ولو تخسر ، لكن الدى لا تقوله يا رخيس العرب ان المغرب خسرت كثير من اجل الغاز اىاسباني.

  14. ابو العرب معه كل الحق لانه ينطلق من أرضية صلبة فالغاز موجود في المغرب والحمد لله ويتعدل استهلاك المملكة اما البنية التحتية التي بدا الاشتعال عليها أي الخط العابر من نيجريا الى أوربا عبر المغرب وهذا المشروع كافي ليعود المغرب وأوروبا والقادم احسن بإذن الله.

  15. ان بعض الردود على موضوع الغاز المغربي يحركها مرض الغيرة والنية المبيتة الخبيثة وعلى كة حال فلا مبدل لامر قضاه الله سواء كان بالجود او الامساك فلله الحمد والشكر .
    ان الدول العاقلة والمتزنة هي التي تبحث دوما على تطوير نفسها مهما كان حجم التروة التي تنعم بها اما المختلة والفاشلة هي التي تجهد في اهدار هذه النعم الى حين فقدانها وعندها لا ينفعها كل تفاخر وتباه كانت تركن اليه .
    نرجو الله ان يمنحنا على قد نيتنا !!

  16. يبدو ان صاحب النقال والذي يعتبر حقا مبتدا و متدرب
    المغرب من زمن الحسن الثاني و هو يكتشف مرة بحر بترول مرة احتياطي ضخم من الغاز الطبيعي
    والحقيقة لازال يستورد كل احتياجاته من الغاز
    اما اجماع كل الخبراء بدون ذكر اسماىهم او مراكزهم والذين يتحدثون على بحار من الغاز في المغرب
    ولكن لا يستخرج و لا يستغل
    او بالاحرى بيع الاوهام
    واخر دليل الشركة البريطانية المنقبة و نتائج التمثيل
    ايعقل ان في هذا الزمان و الحاجة المواد الطاقوية و يوجد ملايير الامتار المكتبة في دولة لا يوجد فيها فكرة غاز راديو العيانة
    الاخرى بالصحفية التحليل بالمنطق و الاحترافية في نقل الاخبار و تحليل المعلومة

  17. الجزائر لم تخسر شيئا ، لأن تلك الحصة تبيعها لإيطاليا، حتى الإنتاج الإضافي التي تمكنت من إنتاجه باعته لإيطاليا

  18. تجدني و أنا أقرأ هذا المقال و كأنني اقرأ لكاتب لا يحيط بجوانب القضية و تحليلاته كلها موجهة لجهة معينة ، و لكي يكون التحليل تحليلا موضوعيا و واقعيا ، يجب أولا أن نلم بجوانب القضية و لا نتكلم و نكتب المغالطات و نوهم القارئ أن ما نكتب هو الحقيقة المطلقة.

  19. يقول المثل الشعبي المغربي
    ( لعشا المليح مع العاصر كتعطي ريحتو) مذا استفاد عموم الشعب المغربي من ثرواته الطبيعية التي هي ملك له كل من 3500 كلم من السمك و أكبر احتياط عالمي من الفوسفاط و مشتقاته و هلم و جر من ثروات أخرى أصبحت لا حصر لها

  20. اقعدو تحلمو والله ماتربحو ولا يطلع عليكم الربح يا خونة أعداء الله وأمة المسلمة وختك لي في خليج هي لي تخرجلكم الغاز من طبونها

  21. قال الخبير ا ردت الصحيفة جاء في التقرير،سوف…كم عدد السنين واتم تهرون عقول الشعب المغربي المسكين بهذه اللكاذيب والامال الزائفة ؟
    لكن لم أفهم مادخل الجارة الشرقية في الموضوع؟

  22. عندما قرأت العنوان عرفت بأن الموقع مغربي بدون أن أتحقق 😂😂
    تعيشون في الأوهام والخيال و الأكاذيب والواقع شيء أخر 🥱

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News