صحافة وإعلام

محادثات بين الهاكا ونظيرها النيجري حول هيئة التقنين والواقع الجديد للإعلام

محادثات بين الهاكا ونظيرها النيجري حول هيئة التقنين والواقع الجديد للإعلام

شكلت سبل ملاءمة موارد واختصاصات هيئة تقنين الإعلام مع المعطيات والممارسات الجديدة لمنظومات الإعلام والتواصل وطرق اشتغالها محور جلسات عمل عقدت من 12 إلى 14 يونيو الجاري بالرباط، بين مسؤولي الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (هاكا) ووفد رفيع المستوى من المجلس الأعلى للاتصال بجمهورية النيجر.

ووفق بلاغ للهاكا، فإن الوفد النيجري الذي قاده رئيس المجلس الأعلى للاتصال، ساليفو لابو بوشي، ناقش مع رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، والمدير العام للهيئة بنعيسى عسلون ، وعدد من المدراء والمسؤولين بالهيئة، قضايا عدة ذات أولوية بأجندة المؤسستين.

ويتعلق الأمر، على الخصوص ، بتطور الإطارات القانونية المنظمة للتقنين، وملاءمة الخدمة العمومية للإعلام السمعي البصري مع تحولات أنماط وعادات استهلاك وسائل الإعلام، وتطورات المشاورات متعددة الأطراف بشأن تقنين المنصات الرقمية الشمولية، وحاجيات تقوية قدرات الموارد البشرية لهيئات التقنين.

وتابع البلاغ أن مسؤولي الهيئتين الإفريقيتين تباحثوا، خلال زيارة العمل هذه، القضايا الكبرى المطروحة ضمن أجندة الشبكات الدولية لهيئات التقنين التي ينتميان وينشطان بها على غرار شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال التي ترأسها حاليا الهيئة العليا المغربية، والشبكة الفرنكفونية لتقنين وسائل الإعلام، وكذا منتدى سلطات تنظيم البث بدول منظمة التعاون الإسلامي.

كما شكلت زيارة الوفد النيجري فرصة لبحث مسالك جديدة لتنويع علاقات التعاون والشراكة التي تجمع بين الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري والمجلس الأعلى للاتصال.

يذكر بأن المجلس الأعلى للاتصال بالنيجر يتوفر، منذ عام 2016، على النظام المعلوماتي (هاكا ميديا سوليسيون) الخاص برصد وتتبع البرامج الذي طورته كفاءات داخلية للهيئة العليا، حيث جرى تركيبه بمقر المجلس الأعلى للاتصال بالعاصمة نيامي، وبمناطق تيلابيري وديفا وأكاديز، يخلص البلاغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News