جهويات

المصادقة على مشاريع تفوق 800 مليون سنتيم بإقليم تزنيت

المصادقة على مشاريع تفوق 800 مليون سنتيم بإقليم تزنيت

صادق المجلس الإقليمي لتزنيت في دورته العادية لشهر يونيو المنعقدة أمس الاثنين، بالإجماع، على 26 اتفاقية شراكة وتعاون للنهوض بمختلف القطاعات وتسهيل ولوج الساكنة إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، وذلك بكلفة إجمالية تفوق 800 مليون سنتيم (8 ملايين درهم).

وتهم هذه المشاريع، تسع اتفاقيات شراكة تندرج في إطار مختلف برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بغلاف مالي إجمالي يناهز مليون و250 ألف درهم.

وتتعلق هذه الاتفاقيات بتجهيز ثلاث مؤسسات للرعاية الاجتماعية وورشة للإدماج المهني بتزنيت، وبناء وتجهيز مركب اجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة بجماعة أنزي، وتوسيع المركب الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة بتزنيت.

كما تتعلق ببناء وتجهيز دار الطالبة والطالب بجماعة تافراوت، وتوسيع دار الطالبة والطالب أولاد جرار، وتأهيل وإصلاح دار الطالب سيدي أحمد أوموسى، وتوسيع دار الطالبة بجماعة تيغمي، علاوة على تجهيز وتأهيل أجنحة الإيواء بالمدارس العتيقة بكل من تزنيت وأنزي وأدوز.

وفي إطار برنامج وزارة الداخلية لدعم تعاونيات وجمعيات ذوي حقوق الجماعات السلالية بإقليم تزنيت، صادق أعضاء المجلس على تسع اتفاقيات شراكة بكلفة إجمالية تناهز 5 ملايين و469 ألف و234 درهم.

وتهم هذه الاتفاقيات، بناء مركز تلفيف وتسويق الأركان ومشتقاته وصناعة أملو والكسكس وتجهيز الثقب الاستغلالي “دوكرور” بدوار أغرابو، وتزويد أزرو ومان بالماء الصالح للشرب باستعمال الطاقة الشمسية بدل الطاقة الكهربائية بجماعة أيت إسفن، وبناء طريق بين دواري تمزضون وإد الباز، وتقوية مشروع سقي الزيتون بنظام الطاقة الشمسية لفائدة جمعية “الحاشيت” للتنمية الفلاحية بجماعة اثنين أكلو.

كما تهم ايضا، استفادة دوار أغزر وانكيضا من الربط بالماء الصالح للشرب بجماعة إداكوكمار، واستكمال الشطر الأول من بناء مدرسة للتعليم العتيق الابتدائي والمرافق الإدارية بجماعة وجان، وخلق وحدة للاقتصاد التضامني لإنتاج وتسويق الحلويات بجماعة المعدر الكبير، وتوفير وسيلة نقل لفائدة تعاونية تدارت بجماعة الركادة.

وفي المجال الرياضي، وافق أعضاء المجلس على اتفاقيات تعاون وشراكة مع الفرق الرياضية بالإقليم، إذ يتعلق الأمر باستفادة 37 ناديا وهيئة رياضية منضوية تحت لواء عصبة سوس ماسة أو إحدى الجامعات الملكية الرياضية الوطنية، بغلاف مالي إجمالي قدره مليون و171 ألف درهم، إضافة إلى الموافقة على نقطة تتعلق بإصلاح وتجهيز واستغلال ملعب لممارسة كرة القدم بجماعة أربعاء الساحل في إطار تنفيذ مشاريع تعزيز البنيات التحتية الرياضية.

وقصد إنجاز مشاريع حماية مراكز عدد من الجماعات الترابية بالإقليم من الفيضانات، صادق أعضاء المجلس على إعادة قراءة ثلاث اتفاقيات شراكة تتعلق بحماية مراكز جماعة تيغمي، ودواري أيت امريبط والدشيرة بجماعة المعدر الكبير، وجماعة أنزي، من خطر الفيضانات.

كما شملت اتفاقيات الشراكة التي صادق عليها المجلس، إنجاز مشاريع تنموية موازية لبرنامج الأركان الفلاحي، وبناء وتعبيد المسلك الطرقي المؤدي إلى دوار تومنار بجماعة سيدي أحمد أوموسى، وبناء منشأة فنية بداور أنفود بجماعة اثنين أكلو.

وتميزت أشغال الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس الإقليمي، محمد الشيخ بلا، بتقديم عرض حول الاستراتيجية الفلاحية الجديدة “الجيل الأخضر” (2020-2030) وآفاق تنزيلها على مستوى الإقليم، التي تعتمد على ركيزتين أساسيتين تتعلقان بالعنصر البشري، ومواصلة دينامية التنمية الفلاحية من خلال تعزيز السلاسل الفلاحية، وتحسين الجودة والقدرة على الابتكار، وتطوير فلاحة مقاومة ومستدامة.

كما تم خلال أشغال هذه الدورة، المنعقدة بناء على مقتضيات القانون التنظيمي 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم، المصادقة على اتفاقيات شراكة مع الجمعيات والتعاونيات في إطار النسخة الثانية من برنامج أوراش (2023)، والتي بلغ عددها 180 جمعية وتعاونية موزعة على كامل تراب الإقليم (607 مستفيدا)، وذلك بعدما جرى انتقاؤها من طرف اللجنة الإقليمية لبرنامج “أوراش”.

جدير ذكره أنه تم أيضا خلال هذه الدورة المصادقة على ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة تتعلق بمشروع التعاون اللامركزي مع مدينة “شومولو باريكا” بدولة نيجيريا، والموافقة على تحويل اعتمادات في إطار الجزء الثاني من ميزانية الإقليم، وكذا الموافقة على برمجة فائض الحساب المحلي للتنمية البشرية، والمصادقة على قبول هبة عبارة عن حافلة للنقل المدرسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News