ثقافة

ورشة تفاعلية بمعرض الكتاب تتيح إبداء الأطفال البرلمانيين رأيهم حول النصوص التشريعية

ورشة تفاعلية بمعرض الكتاب تتيح إبداء الأطفال البرلمانيين رأيهم حول النصوص التشريعية

نظمت الأمانة العامة للحكومة، ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب، اليوم السبت 10 يونيو 2023، ورشة تفاعلية مع برلمان الطفل حول موضوع: ” إبداء الآراء حول النصوص التشريعية المتعلقة بالطفولة”.

اللقاء التفاعلي الذي أطره مستشارين قانونيين للإدارات بالأمانة العامة للحكومة وممثل عن المرصد الوطني لحقوق الطفل هدف إلى “تيسير النفاذ إلى المعلومة القانونية وإلى تقريب الأطفال البرلمانيين من كيفيات اشتغال الأمانة العامة للحكومة في مجال صناعة القوانين وكيفيات تنزيل مقتضيات الاتفاقيات الدولية في التشريعات الوطنية، لاسيما اتفاقية حقوق الطفل لسنة 1989 التي صادقت عليها بلادنا سنة 1993”.

وشكل اللقاء مناسبة لتعزيز “قدرات أعضاء برلمان الطفل فيما يخص كيفيات إبداء الرأي وتقديم مقترحات بشأن مشاريع النصوص القانونية التي تهم الطفولة في ضوء الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالطفولة”.

وعملت هذه الورشة على “استكشاف الاحتياجات التأطيرية والتكوينية لفائدة برلمان الطفل في المجال القانوني، وهو مايمكن أن يشكل أساسا لفعل مشترك بين المؤسستين في المستقبل”.

واستحضرت الورشة التفاعلية “إرساء منظومة مندمجة ومتكاملة تعزز الوقاية والحماية للأطفال، وتشكل جوابا وطنيا عن مختلف الإشكالات المرتبطة بحماية الطفولة”.

وأشار المتدخلون إلى ما عرفه الإطار القانوني الوطني في مجال حماية الأطفال من نشاط ملموس وثابت “من خلال اعتماد العديد من النصوص القانونية التي ساهمت في تغييرات مهمة في المجال المؤسساتي وفي وضع حقوق الطفل، وتم تعديل مجموعة من النصوص القانونية لملاءمتها مع اتفاقية حقوق الطفل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News