اقتصاد

فرنسا وإسبانيا في صدارة المستوردين وأمريكا تضاعف وارداتها من السيارات المغربية بـ42%

فرنسا وإسبانيا في صدارة المستوردين وأمريكا تضاعف وارداتها من السيارات المغربية بـ42%

ضاعفت الولايات المتحدة الأمريكية واردتها من السيارات المغربية بنسبة تتجاوز 42 في المئة في 2022 مقارنة بـ2021، حيث بلغت وارداتها 2.1 مليار درهم.

وتتنافس الدول الأوروبية على المراتب الأولى الأكثر استيرادا للسيارات المغربية خلال العام الفارط (2022)، حيث بلغت واردات فرنسا 30 مليار درهم، وإسبانيا 29.9 مليار درهم.

ووفق معطيات صادرة عن مكتب الصرف، جاءت إيطاليا في المرتبة الثالثة بـ10.6 ملايير درهم، مضاعفة بذلك قيمة وارداتها من السيارات المغربية بـ81 في المئة.

وبلغت واردات بريطانيا من السيارات المغربية 6.3 ملايير درهم لتحتل بذلك المرتبة الرابعة، تلتها ألمانيا بـ5.9 ملايير درهم، ثم تركيا بـ3.5 ملايير درهم.

ومن بين الدول الأوروبية المستوردة للسيارات المغربية، رومانيا، التي بلغت قيمة وارداتها 2.6 مليار درهم، والبرتغال بقيمة 2.5 مليار درهم، والتي ضاعفت بدورها وارداتها بـ52 في المئة.

وفي المرتبة العاشرة، جاءت بلجيكا بقيمة واردات 2.1، والتي ارتفعت قيمة واردتها من السيارات المغربية بـ98 في المئة.

وبلغت مبيعات قطاع السيارات، وفق مكتب الصرف، خلال 2022 ما مجموعه 111.28 مليار درهم، بارتفاع بنسبة 33 في المئة مقارنة بسنة 2021.

ويتوقع أن يسجل القطاع مبيعات أكثر خلال العام الحالي، حيث سجل نموا قويا في شهري يناير وفبراير من العام الجاري قدره 21.6 مليار درهم، محققة زيادة بلغت 40.5 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب المصدر ذاته، فقد زادت صادرات السيارات بنحو 6.2 مليارات درهم عما حققته في شهري يناير وفبراير من العام الماضي.

وفي السياق ذاته، أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بداية ماي الفارط، في جوابه على الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن الوزارة الوصية عن القطاع تسعى لمواصلة تطوير منظومة صناعة السيارات بالمغرب.

وأكد مزور في كلمته، أن المغرب سيستعين باستراتيجية متكاملة لإنتاج مليون سيارة في أفق 2025.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News