مجتمع

عمال شركة يسيرها برلماني بالمحمدية ينشؤون مكتبا نقابيا جديدا بعد تسريح نقابيين

عمال شركة يسيرها برلماني بالمحمدية ينشؤون مكتبا نقابيا جديدا بعد تسريح نقابيين

نظم عمال وعاملات شركة  “اللحوم اللذيذة” التابعة لمجموعة الكتبية المملوكة لبرلماني، جمعا عاما بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، تحت إشراف المكتب الإقليمي، يوم الأربعاء 7 يونيو 2023، انتخبوا خلاله مكتبا نقابيا جديدا من 21 عضوا.

وجاءت الخطوة “بعد طرد وتسريح كل أعضاء المكتب النقابي، فور تأسيسه بتاريخ 26 مايو 2023، أمام أنظار سلطات الشغل، والسلطة المحلية الموكول لها السهر على تطبيق القانون”، وفق بلاغ لمكتب الكونفدرالية.

وأوضح البلاغ أن الخطوة تؤكد “تمسك العمال بممارسة حقهم الدستوري في الانتماء النقابي، بغرض الدفاع عن حقوقهم، ومنها الأجور المعلقة منذ 3 أشهر، ووضع حد لحالة الإرهاب والاستغلال المتوحش الممارس في حقهم”.

وأكد المكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية أنه “يحتج بشدة على المحاربة الفظيعة للحريات النقابية المضمونة بالدستور المغربي”.

ودعا المكتب “إدارة شركة اللحوم اللذيذة التابعة لمجموعة الكتبية، المملوكة لبرلماني المحمدية عن حزب الجرار المكون للحكومة، باحترام حق العمال في التنظيم والانتساب النقابي، والعمل على تنفيذ أساسيات قانون الشغل، في صرف الأجور في وقتها، وتحسين ظروف العمال، وانتخاب الممثلين الحقيقيين للعمال، عوض طبخ الانتخابات المهنية، دون علم العاملات والعمال”.

وعبّر المكتب عن أسفه “لعجز وفشل سلطات الشغل والسلطات المحلية، في فرض تطبيق القانون، وتحدي صاحب الشركة واستصغاره للجميع، برفضه للحضور لمديرية الشغل ولباشوية المحمدية، وهو ما لا يليق مع برلماني موكول له التشريع باسم الأمة، وإعطاء النموذج في احترام التشريعات والقوانين الوطنية”.

ودعا المكتب وزير الشغل للتدخل لدى إدارة شركة “اللحوم اللذيذة”، بعد فشل المصالح المحلية في فض النزاع المطروح، والعمل على التنزيل الفعلي لمضامين اتفاق 30 أبريل 2022، والذي ينص في محاوره على حماية الحريات النقابية، وعلى تفعيل الحوار المحلي على مستوى العمالات والاقاليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News