سياسة

بعد الإشارة لسبتة ومليلية على أنها “حدود الاتحاد الأوروبي”.. المغرب يحتج

بعد الإشارة لسبتة ومليلية على أنها “حدود الاتحاد الأوروبي”.. المغرب يحتج

اختار المغرب الاحتجاج على اعتبار سبتة ومليلية المحتلتين “حدودا للاتحاد الأوروبي”، مؤكدا على مغربيتهما، وذلك في مذكرة احتجاجية تقدمت بها وزارة الخارجية المغربية للمفوضية الأوروبية، وذلك وفق ما ذكرته جريدة “إل باييس” الإسبانية.

وقالت “إلباييس” الإسبانية، إن وزارة الخارجية المغربية تقدمت بمذكرة احتجاجية رسمية ردا على “التصريحات العدائية” لنائب رئيس المفوضية الأوروبية المكلف بالهجرة مارغريتيس شيناس، بشأن مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين المحتلتين.

ونددت المذكرة الدبلوماسية المغربية التي تم إرسالها عبر سفارة الاتحاد الأوروبي بتصريحات المسؤول الأوروبي، الذي اتهم، المغرب باللجوء إلى “تهديدات متنوعة” واستخدام المهاجرين “كسلاح”، ضد الاتحاد الأوروبي، بحسب ما نقل موقع إلفارو دي مليلية.

وأكدت “إلباييس” أن المغرب أشار في رسالته الاحتجاجية إلى سبتة ومليلية على أنهما “مغربيتان” بينما اعتبرهما شيناس “حدود الاتحاد الأوروبي”. وهو ما اعتبرته مصادر إسبانيا “يتعارض” مع الإعلان المشترك الصادر في 2 فبراير في ختام الاجتماع الرفيع المستوى الثاني عشر بين المغرب وإسبانيا بالرباط.

وكانت مصادر دبلوماسية أوروبية، قد عبرت لصحيفة “إلباييس” عن “استيائها” من الموقف المغربي، وقالت “إنه ليس سلوك الاحترام الذي نتوقعه من بلد يتلقى الكثير من المساعدة” من دول الاتحاد.

وكان اليوناني مارغريتيس شيناس، قد اتهم قبل أسبوع في بروكسل خلال مشاركته في منتدى أوروبي حول الأمن والدفاع، في كلمته، المغرب باللجوء إلى “تهديدات متنوعة” واستخدام المهاجرين “كسلاح”، ضد الاتحاد الأوروبي، بحسب ما نقل موقع إلفارو دي مليلية.

وذكّرت الرسالة الصادرة عن وزارة الخارجية أن المسؤول اليوناني أطلق “عدة تصريحات معادية للمغرب”. وفي اليوم الموالي لدخول آلاف المغاربة إلى سبتةـ يومي 17 و 18 ماي 2021 ، قال شيناس في مقابلة مع الإذاعة العامة الإسبانية إن “سبتة هي أوروبا، هذه الحدود أوروبية وما يحدث هناك ليس مشكلة مدريد فقط، إنها مشكلة كل الأوروبيين”، وأضاف “لا أحد يستطيع أن يرهب أو يبتز الاتحاد الأوروبي”.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي تؤكد فيها المملكة، في وثائق رسمية، مغربية سبتة ومليلية، فقد سبق لوزارة الداخلية أن أكدت في رسالة بعثتها في شتنبر 2022 إلى الأمم المتحدة، أن “المغرب ليس له حدود برية مع إسبانيا”، ردا على طلب من مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بشأن ملابسات المحيطة بوفاة العديد من المهاجرين يوم 26 ماي من السنة الماضية عند محاولتهم دخول مليلية.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. فعلا إذا لم يغادر المستعمر مدننا و جزرنا يجب علينا أن نطالب بالأندلس. لأنها كانت لنا. من الضروري نسيان الماضي و الاحتلالات و الحروب السابقة. و انشاء دول على أساس وحدة جغرافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News