تكنولوجيا

أسبوع الابتكار الإفريقي بالمغرب..الروبوتات تتناول الكلمة!

كشفت الجمعية المغربية (أوفيد) الفاعلة في مجال الابتكار بالمغرب عن أجندة أسبوع الابتكار في إفريقيا (IWA 2021)، الذي سينظم خلال الفترة ما بين 8 و12 شتنبر المقبل بالرباط، من خلال مناقشة حوالي خمسين موضوعا بواسطة روبوتات افتراضية تستخدم الذكاء الاصطناعي.

وأفادت الجمعية في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، بأنه بالنسبة لكل موضوع من المواضيع الـ 47 التي سيتم تناولها ضمن خمس جلسات، سيقوم أول روبوت افتراضي بالبحث عن المعلومات عبر الانترنت وتشكيل مداخلته التي سيعلن عنها روبوت افتراضي آخر لإعطاء مظهر بشري للمتدخل.

وأضاف البلاغ نقلا عن السيد ماجد البوعزاوي رئيس جمعية (أوفيد)، أنه “في مواجهة الوضع الوبائي عبر العالم والذي يجعل الأسفار أمرا صعبا، فقد كان من الضروري الابتكار مرة أخرى لإيجاد بديل لضمان استمرارية الحدث، لا سيما في ما يتعلق بإجراءات التحسيس بأهمية الاختراع والابتكار في أوساط الشباب الذي يبقى ضروريا لبناء الجيل المقبل من المبتكرين”.

وأكد أنه باللجوء الى الذكاء الاصطناعي لخلق متدخلين، في محاولة تعد الأولى من نوعها في العالم، يهدف أسبوع الابتكار في إفريقيا (IWA 2021) إلى أن يصبح الحدث التعليمي الأول في العالم بالنسبة للمخترعين.

وكان برنامج أسبوع الابتكار في إفريقيا (IWA 2020)، الذي استخدم قناة (OFEED WebTV)، قد تمكن من الوصول إلى مشاركين من جميع أنحاء العالم دون أي حواجز، مما مكن من إعطاء الكلمة للمخترعين، وإلهام آخرين بفضل المساهمة الممتازة للخبراء الدوليين في مجال الابتكار.

واختتم أسبوع الابتكار في إفريقيا دورته لعام 2020 بمشاركة 50 دولة ومنطقة، مع منح 1585 شهادة. وهكذا فإن هذا الحدث الذي شهد مشاركة 59 دولة ومنطقة في المجموع بالنسبة لنسختي 2019 و 2020، أصبح بذلك إحدى أكبر تظاهرات المبتكرين في العالم، وقد واصل تطوره على الرغم من الوضع الاستثنائي الذي يمر به العالم بسبب كوفيد 19.

وتهدف جمعية أوفيد-المغرب إلى “دعم برامج واستراتيجيات الحكومة في ظل الرؤية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لجعل المغرب فاعلا رئيسيا على الصعيد العالمي في مجال الابتكار والإبداع والمساهمة في تنمية رأس ماله غير المادي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *